Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

أسرة آل مكاوي تاريخ عريق من صفحات عدن .

 بقلم الكاتب والمؤرخ : محمد عباس ناجي الضالعي. اذا اراد باحث او مؤرخ ان يكتب عن التاريخ الحديث لمدينة عدن عاصمة العربية الجنوبية المحت...

 بقلم الكاتب والمؤرخ : محمد عباس ناجي الضالعي.

اذا اراد باحث او مؤرخ ان يكتب عن التاريخ الحديث لمدينة عدن عاصمة العربية الجنوبية المحتلة اليوم من قبل بقايا نظام صنعاء بقيادة المرحوم هادي.. فانه لا يستطيع ان يتجاوز اسرة من اعرق اسرها وهي ( آل مكاوي) لانها من صناع تاريخ وامجاد شعبها رغم ما تعرضت له من تشويه هذه الايام بفعل ما يقوم به المدعو ياسين مكاوي الذي باع نفسه للشيطان وينتحل تمثيل ارادة شعبنا زورا وبهتانا.

يظهر اول عملاق من هذه الاسرة اسمه محمد عبدالقادر مكاوي.. فكان هذا الرجل من مؤسسي ميناء عدن واول عضو عربي جنوبي في ادارة الميناء.. واهتم بنشر التعليم والاعمال الانسانية في عدن فتم منحه من قبل ملكة بريطانيا لقب ( سير) (رجل نبيل) وهي مرتبة كبيرة في بريطانيا.. وهو اول شخص عربي جنوبي يمنحها.. وهنا تكمن نبالة هذا الرجل العظيم انه زار لندن وكان لديه سائق بريطاني فدخل مطعم راقي وطلب من السائق ان يتناول الطعام معه لكن مالك المطعم رفض دخول السائق بحجة انه ليس رجل نبيل فترك المطعم.. وعندما عاد الى عدن سأله المقيم السياسي البريطاني بعدن عن انطباعه عن لندن فقال ( كنت اعرف ان بريطانيا بلدا استعماريا ولكنني عرفت ايضا انها بلدا عنصريا) وشرح له قصة السائق.



اما الشخصية الثانية فهي السيدة نجوى مكاوي ايقوانة وملكة النضال النسائي العربي الجنوبي التي اصبحت النجمة التي تهدي بها نساء الجنوب في نضالهن.

والشخصية الثالثة هو فاروق مكاوي الذي كان من مؤسسي خلايا النضال الوطني الجنوبي في عدن والذي كان يؤدي فدائيي الجبهة القومية لتحرير الجنوب المحتل القسم بين يديه حتى وهو في السجن.

 اما الشخصية الرابعة فهو رجل السياسة والعلم المناضل الكبير عبد القوي المكاوي وهو اشهر من نار على علم والذي استقال من رئاسة حكومة عدن عندما حاولت السلطات البريطانية ان تفرض عليه ان يصف الجبهة القومية انها منظمة ارهبية فرفض.. ثم اصبح زعيما لجبهة تحرير الجنوب المحتل.. وغيرهم كثير من افراد هذه الاسرة الكريمة الذين ناضلوا من اجل قضية شعبهم بكل شموخ وكبرياء.
واحمد الله ان واحد من افراد اسرة مكاوي كان استاذي وقائدي وهو العميد الركن/ جميل محمد عبد الرحمن مكاوي اطال الله في عمره الذي كان يعد من ابرز بناة جيش الجنوب بعد الاستقلال الاول.. واليوم كثير من ابناء هذه الاسرة يقفون في مقدمة صفوف نضال شعبهم لنيل الاستقلال الثاني الذي سيناله شعبنا قريبا ان شاء الله.





صورة نادرة لخان بهادور وهو (لقب الشجاعة) السير محمد عبدالقادر مكاوي 
والنيشان الملكي يتوسم صدره ,
ومن اليمين الخان بهادر محمد سالم علي والخان بهادر محمد عبدالقادر مكاوي
من صفحه الباحث #بلال_غلام








ليست هناك تعليقات