الغد الجنوبي الغد الجنوبي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الأخلاق الطبية ( السلوك المهني واداب المهنة الطبية ) Medical Ethics


تعتبر مهنة الطب مهنة انسانية اخلاقية وعلمية تحتم على من يمارسها ان يحترم الشخصية الانسانية في جميع الضروف والاحوال حيث ان الاخلاق سبقت العلوم الطبية .
يختص علم الاخلاق الطبية في البحث عن واجبات الاطباء وحقوقهم وعلاقتهم بالمرضى وزملائهم وعموم المجتمع .

اداب مهنة الطب :
1-     التقاليد الاصيلة الموروثة .
2-     التقاليد المنقولة عن اليونانية .
3-     مباديء الاسلام وسماحتة.
4-     الطب الحديث وما يتطلب من اصول في اتباعi .
ان ما يتطلب من اصول اتباع الطب هو احد الاركان المهمة في السلوك الطبي الذي هو عبارة عن روح الطبابة وجوهرها وهو المقياس الوحيد لكفاءة الجهاز الطبي في المجتمع .
ولا يقل السلوك الطبي في أهميته عن العلوم الطبية واذا ما جردنا الطبيب من قيود السلوك الطبي لاصبح انسانا" اليا" يفحص ويعالج بعيدا" عن الاداب والاصول لذا وجب تدريسه لطلبة الطب تطبيقا" للاهداف . فالسلوك الطبي هو الجسر الذي يعبر عليه الاطباء وصولا" الى ثقة المجتمع بهم اذ من خلال هذه الثقة يضمن نجاح مهمته وبدونها تصبح الخدمات الطبية دون تاثير وبالتالي لاتصل الى اهدافها في محاربة المرض ورفع صحة المواطنين وكل النتائج المترتبة على ذلك . ومن خصائص المهنة الطبية كما اصدرها مجلس نقابة الاطباء حيث تعد الطبابة مهنة من نوع خاص لا شبيه لها بين المهن الاخرى . انها ممارسة فنية اخلاقية هدفها خدمة انسانية يستحق فيها الطبيب الثقة التي يودعها فيه مريضه والتي تستوجب احترام كرامته وتقديم اقصى العناية به بصرف النظر عن دينه او عرقه او معتقده السياسي  .



عن الكاتب

Ayban-Alkadri

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الغد الجنوبي