Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

الأخلاق الطبية ( السلوك المهني واداب المهنة الطبية ) Medical Ethics

تعتبر مهنة الطب مهنة انسانية اخلاقية وعلمية تحتم على من يمارسها ان يحترم الشخصية الانسانية في جميع الضروف والاحوال حيث ان الاخلاق سبقت ...


تعتبر مهنة الطب مهنة انسانية اخلاقية وعلمية تحتم على من يمارسها ان يحترم الشخصية الانسانية في جميع الضروف والاحوال حيث ان الاخلاق سبقت العلوم الطبية .
يختص علم الاخلاق الطبية في البحث عن واجبات الاطباء وحقوقهم وعلاقتهم بالمرضى وزملائهم وعموم المجتمع .

اداب مهنة الطب :
1-     التقاليد الاصيلة الموروثة .
2-     التقاليد المنقولة عن اليونانية .
3-     مباديء الاسلام وسماحتة.
4-     الطب الحديث وما يتطلب من اصول في اتباعi .
ان ما يتطلب من اصول اتباع الطب هو احد الاركان المهمة في السلوك الطبي الذي هو عبارة عن روح الطبابة وجوهرها وهو المقياس الوحيد لكفاءة الجهاز الطبي في المجتمع .
ولا يقل السلوك الطبي في أهميته عن العلوم الطبية واذا ما جردنا الطبيب من قيود السلوك الطبي لاصبح انسانا" اليا" يفحص ويعالج بعيدا" عن الاداب والاصول لذا وجب تدريسه لطلبة الطب تطبيقا" للاهداف . فالسلوك الطبي هو الجسر الذي يعبر عليه الاطباء وصولا" الى ثقة المجتمع بهم اذ من خلال هذه الثقة يضمن نجاح مهمته وبدونها تصبح الخدمات الطبية دون تاثير وبالتالي لاتصل الى اهدافها في محاربة المرض ورفع صحة المواطنين وكل النتائج المترتبة على ذلك . ومن خصائص المهنة الطبية كما اصدرها مجلس نقابة الاطباء حيث تعد الطبابة مهنة من نوع خاص لا شبيه لها بين المهن الاخرى . انها ممارسة فنية اخلاقية هدفها خدمة انسانية يستحق فيها الطبيب الثقة التي يودعها فيه مريضه والتي تستوجب احترام كرامته وتقديم اقصى العناية به بصرف النظر عن دينه او عرقه او معتقده السياسي  .



ليست هناك تعليقات