الغد الجنوبي الغد الجنوبي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الكتيبة العاشرة حزم بأزارق الضالع بين شحة الامكانيات وتجسيد التضحيات

الكتيبة العاشرة حزم بأزارق الضالع بين شحة الإمكانيات وتجسيد التضحيات ( تقرير )

الأزارق/ محمد مقبل أبو شادي

*نبذة

تعتبر الكتيبة العاشرة حزم التابعة للواء ٣٣ مدرع ومحور الضالع العسكري، من أهم الكتائب العسكرية التي تم تشكيلها بعد حرب العام ٢٠١٥ للميلاد، والذي انتصرت فيه المقاومة الجنوبية، على المليشيات الحوثية الغازية.
حيث تعتبر الكتيبة العاشرة حزم، هي درع الضالع والجنوب المتين، وصمام أمان لمساحة حدودية كبرى، تربط مديرية الأزارق بالضالع، بمديرية ماوية بتعز، والحشأ في محافظة إب، والتي شهدت انشطة وتصعيدات غير مسبوقة من قبل المليشيات الحوثية، الذراع الأيمن للمشروع الفارسي في اليمن

* انجازات للتاريخ
ومن أهم الإنجازات التي حققتها الكتيبة العاشرة حزم ما يلي :
_ تعزيز الحضور الأكبر للقوة العسكرية الجنوبية، في مديرية حدودية كبرى كالأزارق
_ منع تهريب المشتقات النفطية من الضالع الى الحوثيين في الحشأ بمحافظة اب او ماوية في تعز
_ القاء القبض على عناصر حوثية حاولت التسلل الى الاراضي الجنوبية في نقطة تورصة الحدودية
_ القاء القبض على خلية ارهابية وبحوزتها صاروخ نوع " لو " واسلحة أخرى تم تسليمهم للجهات المختصة العليا
_ التصدي لمحاولات هجوم وتقدم عديدة قامت بها عناصر وقوات المليشيا الحوثية المتواجدة في ماوية بتعز
_ تعزيز دور حضور واستباب الأمن الداخلي وتطبيع الحياة اليومية للمواطن
_ تنفيذ العديد من الدوريات الراجلة والراكبة في مختلف مناطق الازارق الحددية
_ تقديم العديد من الشهداء والجرحى في معارك جبهة تورصة يتقدمهم قائد الكتيبة الشهيد القائد "يوسف أحمد محسن مسعد أبو الحارث" وأخيه الجريح البطل "محمود أحمد محسن أبو الحارث" وغيرهم من الشهداء الأبرار والجرحى الأبطال .
_ وحققت الكتيبة العاشرة حزم ايضا العديد من الانجازات في مختلف الجوانب العسكرية والأمنية والدفاعية

* ما بين شحة الإمكانيات وتجسيد التضحيات

تعاني الكتيبة العاشرة، وجنودها البواسل من شح كبير وانعدام تام للإمكانيات المتمثلة بعدم وجود معسكر رسمي للكتيبة، غير غرفة لأحد المواطنين في احدى التلال بالأزارق، تتخذ منها قيادة الكتيبة مقرًا لها، أما الميدان التدريبي إذ تستخدم أرضيًة زراعيًة لتدريب الأفراد .
ومن الصعوبات والمعوقات، التي تواجه الكتيبة هو عدم وجود السلاح النوعي، والأطقم العسكرية والزي العسكري، والغذاء وغير ذلك من صعوبات كثيرة، تواجه الكتيبة وقيادتها الباسلة التي تمضي بعزم وإصرار على السير قدما في نفس الدرب الذي سلكه أبطالنا من شهداء وجرحى الوطن .
هذه الصعوبات، والمعوقات الكثيرة، وتلك المواد التي تعتبر وجودها ضروريا في أي مكان وبالرغم من عدم تواجدها لدى الكتيبة العاشرة حزم، إلا أنهم يواصلون السير قدما بإمكانيات بسيطة يفترشون التراب، ويلتحفون السماء، ولا ينامون حرصًا منهم على القيام بواجبهم على أكمل وجه ممكن.

* قائدهم المجاهد علي أحمد محسن

على رأس هرم الهيئة الأدارية، والقيادية للكتيبة العاشرة حزم، يتواجد القائد المجاهد العقيد/ علي أحمد محسن المعروف ب ابو نجران كرمزا من رموز الثورة والمؤسسة العسكرية الجنوبية ومحورا من محاور النصر المبين على المليشيا الحوثية في مختلف محافظات الجنوب التي لا تخلو مدينة إلا  قد شارك في الدفاع عنها .

*ركن العمليات المقدم القطوي

المقدم عبدالفتاح محمد قائد القطوي، ركن عمليات الكتيبة العاشرة حزم، أحد أبرز عوامل النصر والنجاح لمسيرة كتيبة الحزم العاشرة المكلفة رسميًا بحماية القطاع العسكري في مديرية الأزارق.
يتنفس المقدم القطوي أريج نسيم جبهة تورصة بكل أريحية متخطيًا بأقدامه عشرات الكيلومترات مشيًا على الأقدام متنقلًا بين المواقع بدون طقم أو حراسة او شيء يذكر انما على نفس ذلك الدرب السوي المتين الذي مشى عليه الشهيد القائد يوسف أحمد محسن أبو الحارث .

* قائد الطوارئ أبو نصر البتول

عبدالعزيز البتول،  وكما يعرف بكنيته الشهيرة "أبو نصر البتول" نسبة الئ الشهيد القائد نصر العنسي أحد أبطال كتيبة الفرسان الذي استشهد في جبهة كرش في فبراير من العام 2018 للميلاد.
أبو نصر ثائرًا منذ نعومة أضافره حيث اشترك بأول دورة تدريبية للمقاومة في الضالع في الشعيب وزبيد،  بقيادة القائد عيدروس الزبيدي ٱنذاك
لا يزال اليوم هذا الشاب بنفس وتيرته العالية والمعنوية التي تجدها تزداد يوما بعد آخر وقد أقسم ذات يوم قائلا: عهدا أخي، ورفيق دربي وقائدي أبو الحارث علئ دربك سنمضي ولن نحيد.

* راشد الشاب المثالي القائد

راشد محمد مسعد،  شاب في ثلاثينيات عمره، ويعتبر من أبرز نشطاء المقاومة،  ومؤسس رئيسي من مؤسسي الكتيبة العاشرة حزم،  الى جانب الشهيد القائد يوسف أبو الحارث.
لا يزال راشد هو ذلك العنفوان الذي لا يهداء ولا يكل أو يمل، مقتفيًا للأمجاد طيفًا من تلك الطريق التي سار عليها أبو الحارث رحمة الله تغشاه.

*شهيدهم القائد أبو الحارث

الشهيد القائد يوسف أحمد محسن أبو الحارث قائد الكتيبة العاشرة حزم ومؤسسها، والذي نال وسام الشهادة ضهر يوم الجمعة بتاريخ26 إبريل 2019 للميلاد،  لا يزال حتى اليوم وجعا من أوجاع الأقدار التي أجارت على هؤلاء المقاومون برحيل قائدهم ورمز مسيرتهم أبو الحارث .
لقد كان أبو الحارث رحمة الله تغشاه خير مثال للقائد العظيم الذي يبدى التضحية بنفسه وكما يقول الجميع بأنه لم يمت إلا بعد ما خلف أمجادا يصعب الوصول إليها .

*نقطة مثلث حمراء الأزارق المركزية

تعتبر نقطة مثلث منطقة الحمراء، الواقعة في قلب مديرية الأزارق بالضالع، واحدًة من نقاط السيطرة وأماكن الربط نظرًا لموقعها الجغرافي المحوري ومنطقة لتجمع المقاتلين نحو جبهة الضالع في حرب العام 2015 للميلاد، أو نحو جبهة الحدود في تورصة حاليًا .
أسس النقطة الشهيد القائد "أبو الحارث" وظلت تقدم خدماتها وتحقق إنجازاتها الملحوظة في المجال الأمني والعسكري حتى اليوم .

*ليث العاشرة حزم بن عبيد

النقيب محمد عبدالله حسن البتول، ليث كتيبة الحزم العاشرة وأحد شباب المقاومة البواسل والذي لا تزال آثار جراحه التي تعرض عليها في حادثة استشهاد القائد النقيب مازن عبيد صالح ناجي بتاريخ 9 أغسطس 2015 بوابة معسكر لبوزة بمسيمير لحج اثر انفجار لغم أرضي باقية حتى اليوم .
بن عبيد شابًا في الثلاثينيات الأولى من عمره امتلك رصيدا نضاليًا كبيرًا من خلال مشاركاته الثورية في مختلف المحافل والميادين .

عن الكاتب

الصقر الضالعي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الغد الجنوبي