الغد الجنوبي الغد الجنوبي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

*_تقرير إخباري يرصد إحداث_*جبهات الضالع غرب قعطبة_ومنطقة حجر ومريس شمالاً خلال 15يوماً_ الأولى من عام 2020م* *الجديد

*_تقرير إخباري يرصد إحداث_*جبهات الضالع غرب قعطبة_ومنطقة حجر ومريس شمالاً خلال 15يوماً_ الأولى من عام 2020م* *الجديد* .

إعداد ورصد الإعلامي /طارق القحطاني
الإربعاء15يناير 2020م
 الغد الجنوبي /خاص




دخلت المواجهات العسكرية بين المقاومة الجنوبية والقوات المشتركة من جانب والمليشيات الحوثية من جانب آخر شهرها العاشر بدخول شهر يناير من العام الميلادي الجديد 2020م
 تعودت المليشيات الحوثية على اجتياح مدن ومديريات شمالية خلال ساعات وبإقل تكلفة مادية وبشرية وكان آخرها مناطق ناصة والعرفاف والحقب شمال منطقة مريس ومنطقة العود غرب مدينة قعطبة ومديرية الحشاء الواقعة غرب منطقة حجر الضالع.لتواصل ابشع ممارساتها الآ إنسانية وإنتهاك اعراض المواطنين العُزل ونهب ممتلكاتهم ،ومصادرتها ورفع الضرائب الباهضة عليهم وتجنيد اولادهم بالقوة للقتال إلى جانبها إقتحام منازل وإعتقال اشخاص وإقتيادهم إلى سجونها السرية.
زرع عبوات ناسفة والغام ارضية حصدت ارواح العشرات من الإبرياء بينهم اطفال ونساء من إهالي تلك المناطق،تهجير قسري وتحويل منازل المواطنين ومدارس اولادهم إلى ثكنات ومحاجي عسكرية ومخازن لسلاح. قصف عشوائي بكافة انواع الاسلحة تسببت في مقتل العديد من المواطنين  وإلحاق اضرار بالغة في منازلهم .
إغلاق محلات تجارية واقتحام مصارف مالية ومصادرت الملايين من العملات المحلية ولإجنبية.
 بعد اخضاعها لتلك المناطق وتجاوزها إلى اطراف الضالع كانت النتائج ولم تكن في الحسبان للمليشيات الحوثية.
هزائم متتالية وإنهيارات كبيرة في صفوفها، تكبدت خسائر فادحة تدمير العشرات من آلياتها العسكرية ومقتل وجرح المئات من عناصرها بينهم قيادات عسكرية رفيعة،سقوط مناطق بالعشرات وضربات موجعة تلقتها من ابطال المقاومة الجنوبية والقوات المشتركة،لتنتقل المواجهات من مدينة قعطبة واطراف منطقة حجر  في العبارى وباجة الى غرب مدينة الفاخر التي تبعد عن قعطبة اكثر من 20كيلومتر وصبيرة وبتارالتي تبعد عن باجة اكثر من 10 كيلومتر ايضاً. ومع دخول شهر يناير للعام الجديد 2020م  تتكبد المليشيات الحوثية اشد الهزائم والخسائر وتضرب في عقر دارها.وهذا رصد اخباري لإحداث اول عشرة ايام من عامنا الجديد 2020م:-

 _1/2/3_ يناير 2020م
 *الإربعاء/الخميس/الجمعة*

ساد هدوى نسبي جبهات غرب قعطبة ومنطقة حجر خلال ساعات يوم الإربعاء  بين المقاومة الجنوبيه والقوات المشتركة من جانب والمليشيات الحوثية من جانب آخر غير مايقوم به الثاني من قصف عشوائي بمدافع الهون بين حين وآخر.
كما اقدمت المليشيات الحوثية القصف بالهون يوم الاربعاء على اماكن متفرقة في باب غلق وغرب سليم وحبيل العابدي جميعها سقطت في مزارع المواطنين وقرب منازلهم دون ان تخلف آي إصابات.
كما إستقدمت المليشيات الحوثية تعزيزات جديدة  عبر نقيل قبوان ثم توقفت في منطقة الخبت والمطلوح والبطحى شرق شمال العود.وتعزيزات اخرى من مديرية الحشاء تجمعت في عاصمة المديرية ضوران ثم تحركت قبل ضهر الإربعاء متجهة إلى مناطق في حبيل يحي غرب بتار منها في محطة السلام واخرى بجوار المجمع التجاري في حبيل يحي
وهناك تحركات وإعادت الإنتشار لقواتها في غرب شذان وجسرالوطيف جنوب شرق العود.وبعد منتصف ليلة  الإربعاء فاجأت المقاومة الجنوبية الدعم والإسناد الحربي بقصف مدفعي لتجمعات حوثية في غرب جنوب قرية صبيرة غرب منطقة حجر تخلف العشرات من القتلى والجرحى.
وفي يوم الخميس انفجرت معارك عنيفة  دارت مواجهات عنيفة  بين الطرفين في تباب مصنع البلوك طريق منطقة بيت الشرجي مما قامت المليشيات الحوثية في محاولات قصف بالهون من فوق سطح عمارة الجعابلة على منطقة حبيل العبدي وحمان وحبيل الكلب.مما ردت المقاومة الجنوبية بقصف عنيف من مختلف انواع الإسلحه على مكان مصادر النيران مما تسبب  تدمير الموقع ومقتل جميع الأفراد المتمركزين على سطح العمارة تكبدت المليشيات الحوثية اكثر من 6 قتلى وجرح آخرين  لتلوذ المجموعات الاخرى بالفرار إلى مواقع تمركزاتها السابقة.
 لتنتهي احداث الثلاثة الأيام الأولى من شهر يناير 2020م بمصرع اكثر 13 حوثي وجرح 20 آخرين

 *السبت /الاحد*
 *4/5/يناير 2020م*

مصرع القيادي الحوثي اركان لواء البدر المدعو ابوبكرار في منطقة بيت الشرجي شمال غرب مدينة الفاخر.كمادكت مدفعية اللواء الخامس التابع للمقاومة الجنوبية تجمعات للمليشات الحوثية في تبة الصعتور ومنزل الشيخ الشايف في بيت الشرجي.
مع معارك عنيفة في جبهتي الفاخر وبتار بين الجانبين لينكسر الهجومين المنفصلين تكبدت المليشيات الحوثية اكثر من 15 عنصر بين قتيل وجريح من عناصرها.

 *الإثنين 6 يناير 2020م*

تمكنت المقاومة الجنوبية بإعطاب دبابة للمليشيات الحوثية بقصف مدفعي لوحدات الدعم والإسناد التابع للمقاومة الجنوبيه في محطة الصوالية ومقتل وجرح كلاً من كانوا في جانبها داخل موقع الصوالية.
وبعد منتصف ليلة الاثنين حاولت المليشيات الحوثية تجديد هجومها على جبهات الجب وبتار لتدور معارك عنيفة انتهت بكسر الهجوم تكبدت المليشيات الحوثية عشرات القتلى والجرحى

 *الثلاثاء7يناير 2020م*
مصرع القيادي الحوثي محمد علي المرتضى في معارك عنيفة في جبهة بتار والجب غرب منطقة حجر تمكنت المقاومة الجنوبية من كسر هجوم جديد تكبدت المليشيات الحوثية قتل وجرح العديد من عناصرها.
وفي صبيحة نفس اليوم قصفت المليشيات الحوثية بصواريخ الكاتيوشا معسكر الصدرين في منطقة مريس شمال الضالع خلف العشرات من القتلى والجرحى.

 *الإربعاء 8 يناير 2020م*

شيعت جموع غفيرة جثامين ثلاثة شهداء سقطوا اثر القصف الصاروخي الذي استهدف معسكر الصدرين من مستشفى النصر الضالع إلى مسقط رؤسهم قرية الريبي الواقعة قرب مناطق المواجهات غرب منطقة حجر.
كما دارت معارك شرسة بعد منتصف ليلة الاربعاء في جبهات باب غلق حبيل العبدي ومدينة الفاخر تمكنت المقاومة الجنوبية والقوات المشتركة من أحراق طقم واعطاب عربة BMB لتفشل الهجوم تكبدت المليشيات الحوثية العشرات من القتلى والجرحى

 *الخميس 9يناير 2020م*

هدوئ حذر في ساعات الصباح الأولى. وفي ساعات بعد الضهر اكد مصدر مطلع ان المليشيات الحوثية تقوم بشق طريق وعر من منطقة الحساحيس غرب منطقة بيت الشرجي ألى راس جبل قرحة المطل على مناطق المواجهات في باب غلق وحبيل العبدي وتبة عثمان وبلاد اليوبي جنوب مدينة الفاخر وفي ساعات متأخره من ساعات اليل جرت مناوشات متقطعة وتبادل قصف مدفعي من الجانبين.

 *الجمعة 10يناير 2020م*
قصفت المقاومة الجنوبية بالمظادات الإرضية طيران مسير تابع للمليشيات الحوثية حلق فوق مناطق العود وقعطبة ومريس ولم تذكر المصادر عن آي إصابات أو إسقاط طائرات منها.كما اكدت مصادر طبية من مستشفى ناصر في محافضة إب عن وصول جثة القيادي الحوثي امير الدين المقداد. فجر الجمعةمن احد جبهات الضالع يرجح عن مقتلة في جبهة بتار غرب منطقة حجر في مواجهات عنيفة إندلعت بعد منتصف اليوم نفسة.
 *السبت 11 يناير 2020م*

حققت المقاومة الجنوبية والقوات المشتركة إنتصاراً جديداً غرب قعطبة بتحرير تل حبيل العبدي الواقع شرق منطقة بيت الشرجي واغتنمت اسلحة متنوعة من مواقع المليشيات الحوثية وكبدتها خسائر فادحة في العتاد ولأرواح.

 *الأحد 12 يناير 2020م*
قامت المليشيات الحوثية بالقصف العشوائي بقذائف الهون صباح الأحد على مناطق حبيل الكلب وحببيل العبدي وجنوب الفاخر كما جرح العقيد علي ناصر الثوير اثناء نزع لغم ارضي زرعتة المليشيات الحوثية قبل فترة في شخب شرق الفاخر

 *الإثنين13يناير 2020م*
بعد ان ساد معظم مناطق المواجهات في باب غلق وحبيل العبدي وجنوب الفاخر ساعات النهار والساعات الأولى من ليلة الاثنين لتندلع مواجهات عنيفة في فجر الثلاثاء وهذة تفاصيلة

 *الثلاثاء14يناير 2020م*
اندلعت مواجهات عنيفة بين الطرفين اثر محاولة زحفين منفصلين للمليشيات الحوثية اثناء محاولاتها استعادت مواقع حبيل العبدي التي خسرتة في بداية هذا الأسبوع لتلاقي رد شرس وعنيف من قبل ابطال المقاومة الجنوبية كسرت الهجوم وكبدتها العشرات من القتلى والجرحى.ثم شنت هجوم آخر نحو مواقع تبة عثمان ومرخزة جنوب الفاخر لتلاقي نفس المصير إنكسار للهجوم ومقتل العشرات من عناصرها.قدرها مصدر اكثر من 16 جثة واكثر من 30 جريح.جلست بعض الجثث مرمية في شعب الماء شرق الفاخر لإكثر من يومين.

 _الإربعاء15يناير 2020م_

اعلن فريق هندسي متخصص بنزع العبوات الناسفة ولإلغام الإرضية عن تمكنه من إنتزاع اكثر من 30لغم ارضي وعبوة ناسفة في غرب حجر ووادي صبيرة والمساويد والمشاريح ووادي الدوحجة وشخب زرعتها المليشيات الحوثية قبل سيطرت قوات المقاومة الجنوبية عليها في مطلع شهر اكتوبر عام 2019م الماضي.



------------انتهى-----'

عن الكاتب

أبن الجنوب العربي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الغد الجنوبي