الغد الجنوبي الغد الجنوبي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

المجلس الانتقالي واللجنة الدولية للصليب الأحمر ينظمان دورة تدريبية حول "القانون الدولي الإنساني

المجلس الانتقالي واللجنة الدولية للصليب الأحمر ينظمان دورة تدريبية حول "القانون الدولي الإنساني"

الثلاثاء 04 فبراير 2020 || 
الغد الجنوبي 


المجلس الانتقالي واللجنة الدولية للصليب الأحمر ينظمان دورة تدريبية حول "القانون الدولي الإنساني"
نظمت لجنة الصحة والبيئة في الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، دورة تدريبية حول القانون الدولي الانساني بمشاركة عدد من قيادات ورجال الأمن والعسكريين من قطاعات أمنية وعسكرية مختلفة. 
وألقى الأستاذ لطفي شطارة، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس الجمعية الوطنية لشؤون الرقابة والتفتيش المالي، كلمة في افتتاح الدورة، تحدث فيها عن أهمية القانون الدولي الإنساني لحماية الإنسان وضرورة تطبيقه حفاظا على الإنسانية، مستشهداً بما تعرض له الجنوبيون من انتهاكات من نظام صالح وما واجهوه من الحوثيين في حرب 2015 .
وأشاد شطارة بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر وماتقدمه من خدمات للناس في مناطق النزاع المسلح بعيداً عن أي توجهات السياسية، متمنياً للمشاركين في الدورة التدريبية التوفيق والاستفادة مما يتم تقديمه فيها. 
واستعرض السيد فرانسوا ستام - رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة عدن أمام المشاركين مهام اللجنة الدولية للصليب الأحمر ونشاطاتها ودورها في النزاعات المسلحة،  موضحا أن دور  لجنة الصليب الأحمر هو المساعدة وتقديم التسهيلات في مناطق النزاع، بعيدا عن أي توجه سياسي، حيث يرتكز عملها على توفير الخدمات والمساعدات الإنسانية. 
وكان الدكتور سالم الشبحي رئيس لجنة الصحة والبيئة في الجمعية الوطنية قد استهل الدورة التدريبية بالترحيب بالمشاركين ومسؤولي اللجنة الدولية للصليب الاحمر، مقدما لهم الشكر على الجهود التي يقومون بها من خلال مساعداتهم وخدماتهم الانسانية. 
واشاد الشبحي بالعلاقة الوطيدة بين قيادة لجنة الصحة والبيئة في الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي واللجنة الدولية للصليب الاحمر، مشددا على اهمية تعزيز هذه العلاقة الطيبة بالتعاون المشترك في المجال الانساني والمجالات ذات العلاقة بينهما في المرحلة القادمة. 
وحاضر في الدورة التدريبية الدكتور عمر مكي - المنسق القانوني الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا باللجنة الدولية للصليب الأحمر، مقدما تعريفا للقانون الدولي الإنساني ونطاق تطبيقه وتصنيف النزاعات المسلحة، بالإضافة الى العلاقة بين القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان. 
وشرح الدكتور مكي سير العمليات العدائية والأشخاص والأعيان الذين تشملهم الحماية بموجب القانون الدولي الإنساني ووسائل وأساليب القتال وارتباطها بالقانون الانساني. 
وتخلل الدورة عدد من المداخلات والنقاشات والأمثلة التطبيقية المرتبطة بالقانون الدولي الإنساني، حيث اشاد المشاركون بما تم تقديمه فيها والمستوى العالي من الاستفادة التي تحصلوا عليها من خلال هذه الدورة.. 
الجدير بالذكر أن هذه الدورة التدريبية هي الثانية التي تنظمها لجنة الصحة والبيئة في الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة عدن. 
حضر الدورة التدريبية الأستاذ أسامة محسن بن بريك، رئيس دائرة الشهداء والجرحى في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي.

عن الكاتب

أبن الجنوب العربي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الغد الجنوبي