U3F1ZWV6ZTIwNjEzMzM5MTQ2MzEwX0ZyZWUxMzAwNDY3Njc4NjU1OQ==


 

الخُبجي يُطلع سفير الاتحاد الأوروبي على انتهاكات سلطة شبوة

الخُبجي يُطلع سفير الاتحاد الأوروبي على انتهاكات سلطة شبوة 

أطلع رئيس وحدة شؤون المفاوضات بالمجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخُبجي، اليوم الأحد، سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن هانس جرودنبرج، على آخر التطورات في محافظات الجنوب، ومعاناة محافظة شبوة من انتهاكات مليشيا الشرعية الإخوانية.

واستعرض الخُبجي، أوضاع محافظة شبوة ووادي حضرموت وأجزاء من محافظة أبين، وما تشهده من زيادة بنشاط عناصر تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، تحت غطاء قوات حزب الإصلاح الإخواني المُسيطرة على تلك المناطق.

وعرض على سفير الاتحاد الأوروبي، بعضًا من عمليات التقطع والحرابة والقمع والاختطافات والاعتقالات المستمرة التي تنفذها قوات حزب الإصلاح ضد المواطنين، وأبناء المحافظات الأخرى المارين في الخط الدولي بين حضرموت وعدن.

وشدد على أن تلك الأعمال العدائية تُعيق جهود المملكة في تنفيذ اتفاق الرياض، ما يتطلب النظر في أولوية معالجة الملف الأمني في شبوة، وعودة النخبة الشبوانية والحزام الأمني؛ لمكافحة الإرهاب وحفظ الأمن وتأمين الخط الدولي.

ونوه إلى أهمية عودة الحكومة والقيام بمهامها المناطة بها تجاه الشعب، مشيرًا إلى أن الوضع الأمني شهد تحسنًا ملحوظًا خلال الأشهر الأخيرة في ظل جهود القيادة المحلية بالعاصمة عدن، وما قامت به من تنظيم حملات أمنية فعالة لمنع حمل السلاح، وضبط المركبات المخالفة، وتنظيم العمل الأمني.

ولفت إلى أن استكمال تنفيذ بنود الترتيبات العسكرية والأمنية من اتفاق الرياض يستوجب البدء بهيكلة وزارتي الداخلية والدفاع، مشددًا على ضرورة الإسراع في تشكيل الوفد التفاوضي المشترك بين طرفي اتفاق الرياض.

وأشار إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي لا يزال عند موقفه الداعم لإنهاء الحرب والدخول في عملية سياسية شاملة تستوعب كافة الأطراف الفاعلة على الأرض والقضايا المحورية، وفي مقدمتها قضية شعب الجنوب التي تمثل السبب والجذور الرئيسية للأزمة الراهنة.

وأكد أن الانتقالي لن يكون ملزمًا بأية نتائج أو حلول انتقائية لا تستوعب حقائق الواقع في الجنوب، وتطلعات شعب الجنوب وقضيته الوطنية وممثله المفوض شعبيًا.

ودعا الاتحاد الأوروبي والفاعلين الإقليميين والدوليين إلى رفع وتيرة الدعم الإنساني، والعمل على إيقاف الحرب وإصلاح السياسات المالية.

بدوره شدد سفير الاتحاد الأوروبي، على دعم الاتحاد لجهود السلام والدور السعودي لتنفيذ اتفاق الرياض.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة