Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

اعلان


 

الاخبار

latest

ماذا سيحدث لو نجح مخطط الإخوان وسيطر الحوثيون على شبوة

 *ماذا سيحدث لو نجح مخطط الإخوان وسيطر الحوثيون على شبوة ؟!* ...الغد الجنوبي . يتفق المتابعون للشأن اليمني، على أن تحرير وتطهير مختلف مديريا...

 *ماذا سيحدث لو نجح مخطط الإخوان وسيطر الحوثيون على شبوة ؟!*

...الغد الجنوبي .




يتفق المتابعون للشأن اليمني، على أن تحرير وتطهير مختلف مديريات شبوة من الميليشيات الحوثية وهيمنة الإخوان، أسهم في إحباط وإجهاض أكبر مخطط كان يستهدف إستقرار الجنوب واليمن والمنطقة بشكل عام .


وظهر التخادم الإخواني الحوثي جلياً عقب تسليم الأول لمديريات بيحان دون قتال للميليشيات الحوثية منتصف سبتمبر من العام الماضي ومساعدتها على تضييق الحصار على أخر مديريات مأرب بعد مساندتها في إسقاط مديريات العبدية والجوبة وجبل مراد التي شكلت على مدى عامين أهم دفاعات المقاومة والقبائل .


ورفضت ميليشيا الإخوان بقيادة المحافظ المعزول محمد صالح بن عديو، السماح لأي تحركات من أجل إستعادة مديريات بيحان، وبالتزامن أطلقت ثلاث عمليات عسكرية جميعها كانت وهمية والهدف منها التغطية على خيانتها وحماية الحوثيين من أي تحركات قبلية محتملة تستهدفهم ومنحهم الوقت الكافي لإسقاط مأرب بشكل كامل والسيطرة على منابع النفط فيها .


وكانت ميليشيا الإخوان التي قمعت كل التحركات المناهضة للحوثيين في شبوة، تنتظر سقوط مارب لبدء تنفيذ المرحلة الثانية المتمثلة بتسليم شبوة وتمكينها من التحكم بالمياه الدولية المحاذية لشواطئ شبوة في بحر العرب .


ويؤكد سياسيون أن نجاح المخطط الإخواني - الحوثي كان من شأنه السماح للحوثيين بتهديد خطوط الملاحة الدولية في بحر العرب، مع تقاسم ثروات المحافظتين النفطية وكذا إستخدامهما كورقة ضغط في أي مفاوضات قادمة للحصول على مكاسب سياسية أكبر .. لافتين إلى أن سقوط شبوة بيد الميليشيات الحوثي كان سيجعل الحل في اليمن صعب المنال للشروط الكثيرة التي من المتوقع أن يطرحها الحوثيون لتحقيق مطالبهم .


ولم يستبعد السياسيون أن يظهر تخادم الحوثي والاخوان إلى العلن بعد نجاح هذا المخطط وأن يسعى الطرفين إلى فرض أمر واقع يقوض الإستقرار الخليجي والعربي والإقليمي .

ليست هناك تعليقات