Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

بيروت تتريث في الرد على واشنطن بشأن ترسيم الحدود

 بيروت تتريث في الرد على واشنطن بشأن ترسيم الحدود الغد الجنوبي.  متابعات  خلص الاجتماع الذي جمع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبي...

 بيروت تتريث في الرد على واشنطن بشأن ترسيم الحدود




الغد الجنوبي.  متابعات 



خلص الاجتماع الذي جمع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أمس، وخُصص لدرس الاقتراح الذي طرحه الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان، إلى دعوة الولايات المتحدة لـ«الاستمرار في جهودها لاستكمال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية»، وذلك «وفقاً لاتفاق الإطار، بما يحفظ مصلحة لبنان العليا والاستقرار في المنطقة»، مرفقاً بالتشديد على أنّ هذا الملف «وطني بامتياز»، و«يجب أن يبقى بعيداً عن التجاذبات والمزايدات».


ومن بوابة هذا الاجتماع، الذي خُصص لبحث التقرير الذي رفعته اللجنة التي تولت دراسة اقتراح هوكشتاين، عاد ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل إلى الواجهة مجدداً. ذلك أن اللجنة، وفق المعلومات التي توافرت لـ«البيان»، أعدت مسودة جواب على اقتراح هوكشتاين، تناول الجوانب التقنية والفنية والقانونية كافة، في حين تردّدت معلومات مفادها أن الاجتماع سيبقى مفتوحاً لمزيد من الدرس، قبل إعطاء الموقف النهائي اللبناني الرسمي، علماً أنه لا يزال هناك متسع من الوقت حتى نهاية الشهر الجاري، موعد تسليم هذا الرد إلى الوسيط الأمريكي.


ومن حينه، بقي الحديث متمحوراً حول «الموافقة الأمريكية» على المطلب اللبناني بعدم التشارك مع إسرائيل في أي حقل نفطي وغازي، فضلاً عن تجاوز مسألة الخطوط في التفاوض راهناً وحصره بمسألة توزيع الحقول الذي يسهّل ترسيم الخط البحري، على أن يضمن أي اتفاق في هذا الصدد وضع آلية تنفيذية تصلح في حال تحقيق اكتشافات نفطية جديدة مستقبلاً.


ليست هناك تعليقات