Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

موثق| معين عبدالملك وإخوان اليمن والدعم الدولي والإقليمي.. النازحون بوابة فساد كبيرة

الغد الجنوبي | عدن الجمعة ٠٣ فبراير ٢٠٢٣ رئيس حكومة الشراكة نصب مسؤولا فارا من وجه العدالة لإدارة ملف النازحين يدعى نجيب السعدي وهو رئيس الو...





الغد الجنوبي | عدن


الجمعة ٠٣ فبراير ٢٠٢٣

رئيس حكومة الشراكة نصب مسؤولا فارا من وجه العدالة لإدارة ملف النازحين يدعى نجيب السعدي وهو رئيس الوحدة التنفيذية للنازحين مطلوب قهريا للقضاء اليمني في مأرب.


بين صنعاء وتعز.. الفساد السلطوي براهين وحقائق

بشائر أحمد

محررة صحافية لدى صحيفة اليوم الثامن


عدن

 عزيزي القارئ هذه الوثائق التي قد تتطلع عليها هنا تؤكد على فساد حكومات اليمن التي تمارس الهروب من اليمن نحو الجنوب منذ نصف قرن وأكثر.


هنا يسأل المواطن كيف لهذه الحكومات ان تمارس الفساد وهي اليوم بدون وطن وأصبحت نازحة؟.


بين تعز وصنعاء بات اليمن عبارة عن "عصابتين قررتا ممارسة الفساد والنهب بالقتل بالشراكة، وفق اتفاقيات ومحاضر رسمية.


 "معين عبدالملك" من ناشط يمني موال للإخوانية توكل كرمان ونجل سفير يمني سابق في قطر إلى واحد من اسرع رجال الاعمال ثراءاً؟.


كيف أصبح هذا الشاب القادم من ريف محافظة تعز اليمنية يدير شركات تجارية بالشراكة مع فاعلين اقليميين، يتحكمون بالملف اليمني "أمنيا واقتصاديا وعسكريا".


 صحيفة اليوم الثامن حصلت على وثائق عصرية من مصادر في حكومة مأرب المحلية التي أصبحت تحت إدارة الإخوان، قال مصدر محلي مسؤول "إن الفساد في مأرب والنهب الجائر للمال العام، يجعلنا كمسؤولين محليين شركاء في قتل الشعب".


من خلف سماعة الهاتف قال لمحرر اليوم الثامن "من يخدم الحوثي ليس المقاتل الذي وجد نفسه مجبرا تحت تهديد السلاح بالذهاب الى الجبهة، بل من يخدم الحوثي هو من يمارس الفساد المالي ويستغل معاناة الناس للربح".


قال المصدر "هذه الأموال باي طرق قانونية تصرف بينما أهلنا في اليمن تحت سيوف الحوثي يعانون من الجوع والفقر".


 

عدن ضحية تعزنة ويمننة الوظيفة العامة 

 

علمت صحيفة اليوم الثامن من مصادر في قصر معاشيق، إن رئيس حكومة الشراكة وبدعم من رشاد العليمي، اصدر حزمة من القرارات في المؤسسات الإرادية بعض تلك القرارات شملت عناصر يمنية تعمل لدى الاذرع الإيرانية في صنعاء.


وأكد مصدر حكومي "أن رشاد ومعين اصدر حزمة قرارات تعيين لشخصيات يمنية من تعز بعض تلك الشخصيات تعمل لدى الاذرع الإيرانية في صنعاء، والمبرر الوحيد لتلك القرارات هو الاعتماد على شخصيات لديها خبرة في العمل الإداري، وانت كان من الميليشيات الحوثية".


وقال ناشط حقوقي جنوبي لصحيفة اليوم الثامن "ان معين عبدالملك أصبح يدير وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بمعزل عن الوزير المحسوب على المجلس الانتقالي الجنوبي، وانه يمنح تصريحات لمؤسسات يمنية تعمل في عدن بتوجيهات منه وعن طريق مكتبه".


وأكد المصدر ان قصر معاشيق تحول الى "عائلة يمنية واحدة" تدير الجنوب المحرر بمعزل عن الجنوبيين الذين حققوا الانتصار الوحيد وكانوا السبب الرئيس في عودة رموز دولة نظام علي عبدالله صالح الذي قتله الحوثيون قبل أعوام".


واكد مصدر جنوبي في مراسيم الحكومة لصحيفة اليوم الثامن "ان مجموعة تجارية يمنية قدمت كشفاً بأسماء العشرات من الموظفين لديها بهدف توظيفهم حكوميا حتى يسهل للمجموعة التجارية انجاز الكثير من الملفات الاقتصادية"؛ الا ان مصدر أخر، قد رواية مغايرة وقال ان مجموعة هائل سعيد انعم أصبحت المتحكم بتوجهات حكومة معين عبدالملك ورشاد العليمي، وان مقربا من رشاد هائل سعيد انعم منحه عبدالملك منصبا في الحكومة كمجاملة لرشاد هائل الذي يتهرب من دفع ضرائب وجمارك الميناء الخاص الذي منحه نظام صنعاء على خلفية دعم حرب صنعاء على الجنوب في منتصف تسعينات القرن الماضي.


وقالت مصادر أخرى "ان رشاد العليمي بصدد اصدار حزمة قرارات تخص قيادات إخوانية ومؤتمرية من تعز في عدن والخارج، ضمن المحاصصة المناطقية مع قوى النفوذ اليمنية الشمالية".


وقال وكيل وزارة الإعلام والثقافة – طلب عدم الإشارة الى اسمه "ان السلطة القادمة ستكون تعزية دون شراكة، العليمي وعبدالملك يتنافسان كل منهما الأخر على منحه أبناء منطقته الوظيفة العامة في تعز".


وقال المصدر  "ان وزارة الاشغال العامة والطرق وصندوق صيانة الطرق الذي يرأسه معين الماس (مقرب من معين عبدالملك)، أصبح الوزارة حكرا على أبناء قرية صبر تعز التي ينتمي إليها رئيس حكومة الشراكة".


وأكد مصدر وزاري ان معين عبدالملك استغل موارد العاصمة عدن في شق طرقات في مدينة تعز التي ينتمي إليها، وليس من الموارد المركزية للوزارة في حين يرفض اصلاح طرقات محافظة أبين المدمرة.


وقال مصدر مسؤول في أبين لصحيفة اليوم الثامن إن معين عبدالملك رفض توجيه الوزارة بإصلاح الطريق الدولي الرابط بين عدن وحضرموت في أبين، في حين انه وجه بإصلاح طرقات فرعية في تعز من موارد محافظات الجنوب".


 


مأرب ملف النازحين ومعين عبدالملك وجمعيات الاخوان 

 


حصلت صحيفة اليوم الثامن على 62 وثيقة تكشف الفساد الحكومي في الوحدة التنفيذية للنازحين اليمنيين في مأرب وعدن، وبينت وثيقتين، الأولى أمر حضور والأخرى أمر حضور قهري لـ"نجيب السعدي رئيس الوحدة التنفيذية للنازحين اليمنيين، والذي يعد الذراع الطولى لمعين عبدالملك في الفساد، وذلك في قضايا فساد كبيرة.


وقالت مصادر يمنية لصحيفة اليوم الثامن إن جمعيات إخوانية يمنية، من بينها جمعية "يمن الخير" التابعة لإخوان اليمن، والتي تقوم بتوظيف الأموال والدعم المقدم من الخارج وخاصة من المملكة العربية السعودية في دعم أنشطة الاخوان "عسكريا وإعلاميا"، من بينها صرف حوافز على ناشطين يعملون على مواقع التواصل الاجتماعي".


وبين وثيقة حصلت عليها اليوم الثامن ان مؤسسة يمن الخير تعمل بدون ترخيص وانشطتها تخالف قانون الجمعيات والاتحادات اليمني الصادر في العام 2001م، ناهيك عن تورطها في دعم أنشطة سياسية وارهابية".


وبينت وثائق أخرى ان هناك ارقام فلكية في عدد النازحين، حيث بينت احدى الوثائق وجود مليون وخمسمائة الف نازح في مخيم بمحافظة الجوف، وهذا الرقم جاء نتيجة مسح ميداني قام به فريق، لكن تبين ان الرقم غير صحيح وان عدد النازحين في المخيم لا يزيد عن ألف وخمسمائة نازح فقط".


وأظهرت وثائق أخرى ارقام فلكية في النازحين الذين تقول العديد من المصادر انهم نزحوا الى مناطق أخرى وجرى حصرهم هناك، بمعنى ان هناك كشوفات وهمية لاسماء نازحين هو في الأساس يقطنون في مدن الجنوب وليس في مأرب او الجوف.


صحيفة اليوم الثامن وهي تنشر هذه الوثائق، فهي تضعها على طاولة النائب العام للنظر في هذه المخالفات وهي أيضا على طاولة ناشطي حقوق الانسان والمهتمين بقضايا الفساد المالي والإداري.

ليست هناك تعليقات