Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

من يريد ان يفهم حقيقة مسمى اليمن فليقرأ: وهل دولة الجنوب العربي جزء من اليمن ؟ التاريخ يكشف الحقيقه بالدليل والاثبات.

  الغدالجنوبي / د محمد علي مجور ● جدل لن يغادرنا نحن ابناء الجنوب، هل نحن فعلاً جنوب اليمن، ام ان جنوبنا يقع في جنوب بلاد اليمن، و لماذا اقت...

 




الغدالجنوبي / د محمد علي مجور



● جدل لن يغادرنا نحن ابناء الجنوب، هل نحن فعلاً جنوب اليمن، ام ان جنوبنا يقع في جنوب بلاد اليمن، و لماذا اقترن اسم جنوبنا باليمن ؟

● ويشرح لنا بعض الفاهمين ان من سمّى بلادنا بجنوب اليمن هم الشماليون الذين جاءوا الى الجنوب و كانوا من مؤسسين الجبهة القومية، و على رأسهم عبدالفتاح اسماعيل .

● أحاول في موضوعي هذا توضيح هذا الأمر، و لكن اتمنى ان نبتعد عن العصبية .

● هناك اراء كثيرة تتحدث عن سبب تسمية اليمن، و يؤكد البعض ان هذا الأسم ينحصر فقط في الشمال اليمني، فدعوني معكم ننقب عن الأدلة:

🔸قال تعالى { لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَ شِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَ اشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَ رَبٌّ غَفُورٌ }.

 هنا لم يرد ذكر لإسم اليمن٠

🔹جميع الدول و الممالك اليمنية القديمة مثل أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير، سميت باسماء مناطقها بسبب عدم وجود اسم اليمن.

🔸 جميع المستشرقين الاوروبيين الذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة).

🔹الغزو الحبشي لليمن : لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن و انما تمركزوا في المناطق الشمالية و اتخذوا من صنعاء عاصمة، و هذا دليل ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال فقط وان الجنوب لاعلاقة له بالشمال لامن قريب ولا من بعيد ومختلف عنه في الثقافة والهوية والمدنية ووووو

🔹 الاحتلال العثماني لليمن: سيطر العثمانيون على اليمن مرتين، و لم توطئ أقدامهم الجنوب و مع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن ولم يذكر انه احتل الجنوب باعتباره يمني .

● وما ذكرته أعلاه دليل على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال فقط، و ان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن وجنوب اليمن .

ولقالوا في كتب التاريخ احتل الغثمانيون والاحباش شمال اليمن ، بل يقولوا اليمن فقط في دليل ان الجنوب ليس يمني 

🔸منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م، و حتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن، و بقية السلطنات بالجنوب تعرف بالمحميات الغربية و الشرقية، و لم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية فيها، و بعد ذلك قامت بريطانيا باتحاد السلطنات تحت مسمى (دولة الجنوب العربي) و لم يتم تسميته الجنوب اليمني والسبب ان الجنوب ليس يمني ابدا.

● كانت سلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها  

والاسر الحاكمة لها وليس اسم اليمن ابدا .

● عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا و الاتراك عام 1914م، لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن و جنوبة بل بين دولة اليمن (الشمال) ودولة الجنوب العربي 

● عند جلاء العثمانيون عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لا يحكم الا في شمال الشمال، و عندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى (المملكة المتوكلية الهاشمية) وبعدها اضاف (اليمنية) لتصبح (المملكة المتوكلية الهاشمية اليمنية) هنا يأتي ذكر اليمن لأول مرة .

يعني لايوجد شي اسمه يمن الا بعد عام 1918 ، وليس هناك اي ارتباط بين الجنوب العربي واليمن 

● استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية عام1967، و من ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة الشماليين عبدالفتاح اسماعيل و رفاقة الحُجريين، و هذه النقطة تحدث فيها كثير من الكتاب و الباحثين.

● هذا تحليلي للأمر بسهولة و بساطة، و من يملك الحجة في تغيير فكرتي هذه سأكون سعيداً ان استطاع دحض ادلتي أعلاه.


● د/ محمد علي مجور

ليست هناك تعليقات