Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

نجاح غير مسبوق اختتمت اليوم الاربعاءالموافق 27نوفمبر2019م ورشة العمل بعنون عدن مدينتي وليست قريتي في قاعة قصر العرب

نجاح غير مسبق   اختتمت اليوم الاربعاءالموافق 27نوفمبر2019م ورشة العمل  بعنون عدن مدينتي وليست قريتي الغد الجنوبي /خاص في قاعة قصر الع...

نجاح غير مسبق
  اختتمت اليوم الاربعاءالموافق 27نوفمبر2019م ورشة العمل
 بعنون عدن مدينتي وليست قريتي
الغد الجنوبي /خاص
في قاعة قصر العرب بمدينة المعلاء التى اقامتها دائرة الشون الاجتماعيه بالامانة العامة لهيئة المجلس الانتقالي الجنوبي
ودعت اليها مؤسسات المجتمع المدني في محافظة عدن واستمرة لمدة يومين من 26_27نوفمبر2019م

وركزت الورشة على ثلاثه محاور هامه هي
1_ المدنية وواجبات المجتمع المدني
2_ الجانب الامني والحقوقي
3_ السلوكيات الاجتماعية والتربوية
وكانت الورشه مختلفة عن سابقاتها من ورش العمل كونها مارسة ديمقراطية العمل المؤسسي بجدبه واعتمدت انتخاب رئاسة ادارة الورشه من المشاركين دون وصايه .
واتسمت بالاجابيه والنجاح .

المحور الاول :
واجبات المدنيه ومنظمات المجتمع المدني .
استمع الحاضرين للدكتور
 محمد عبدالرب النخعي
الذي قدم شرحا مفصلا لما تظمنه المحور الاول

الذي شخص ظاهرة انهيار المدينه عدن واسبابه ومعالجته .
حيث قال ان المورث الريفي انتقل الى المدينه عدن  .
اسبابه الهجره الريفيه التى لم تستغني عن نمط حياتها الريفيه ولم تتعايشىمع نمط الحياه بالمدنيه .
مستغلة غياب النظام والقانون في ظل ضعف مؤسسات الدوله واطالة مدة الحروب واتساع وتنوع الصراعات التى ساعدة على تفكيك لحمة المجتمع المدني .
واكد ان الاطماع المادي هيمن عالمدينه بمختلف شرايح المجتمع مما غاب التخطيط العمراني .وحل مكانه الفوضا والتوسع العشوائي المخيف .
وبما يخص المعالجات والحلول اكد على
أهمية الزام التخطط الحضري لتحسين كفاءة وتأثير المشاريع العمرانيه  وتقليل تعرضها للفساد بما يساعد جهود المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني الحكوميه والغير حكوميه . في فرض رويه تقدم بهذا الجانب وفقا للأهداف الاستراتيجية الخاصة بجمال مدينة عدن واعادة اعتبارها كونها كانت تعرف بالتاجوالبريطاني.لايقل شانها عن مدينة نيوريوك او باريس.
مؤكدا على أهمية محاربة الفساد كأحد أهم الطوائف التى تعيق عملية التنمية والبناء المؤسسي وتأخير دولة المؤسسات والقانون.
وقال أن محاربة الفساد أصبحت مسئولية الجميع في كافة قطاعات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات والقطاع الخاص وكافة الشرائح.

واشار إلى الأضرار والآثار الاقتصادية والإجتماعية الناجمة عن الفساد لاسيما وأن عدن يعاني من فساد مبرمج وممنهج لم يدمر المدينه فقط بل دمر القيم الاخلاقيه لدى المجتمع المدني في عدن
مع شحة الموارد التى لايستفيد منها مجتمع المدينه.منوها بأهمية الورشة في نشر الوعي في هذا الجانب، ومتابعة نتائج مخرجات الورشه الإيجابية التى تساعد جهود منظمات المجتمع المدني والسلطات المحليه بالمخافظه.
وتعزيز دورها  في مكافحة الفساد وفضحه  . وطالب الفئات المثقفه والاكاديميه والعسكريه الى تقديم الدراسات والاستفاده منها في تدارك انقاذ عدن ومجتمعها قبل ان تموت القيم الاخلاقيه التى حثنا الله التمسك بها في تعزيز مبدا التصالح والتسامح ووالتكافل الاجتماعي والانساني وبنا ء المجتمع وتوفير الخدمات الاساسيه . الذي يعتبر اهم واجبات منظمات المجتمع المدني .
باعتبار منظمات المجتمع المدني هي الرديف الموازي لسلطة الدوله


 المحور الثاني تحدثة
 الاستاذه انيسه طربوش بما يخص الجانب  الامني والحقوقي وأهمية انتهاج مبدأ الشفافية في تنفيذ القوانين وتفعيل السلطه القضائيه ومتابعة الاجهزه التنفيذيه في تطبيق القوانين واحترامها وعدم التخطي والقفز عالسلطه القضائيه
وتعزيز دور الامن .
 قائلة اذا صلح القضاء صلحت المدينه .واحترام حرية المواطن وعدم التعدي عليها من قبل اي جهة كانت دون امر قضائي .ودعت الى وقف المظاهر المسلحه في مدينة عدن ومحاسبة من يقلق السكنيه العامه اثنا المناسبات والاعراس في اطلاق الاعيريه الناريه من مختلف الاسلحه الخفيفه والمتوسطه .
وطالبت منظمات المجتمع المدني الى ادانة مثل تلك الاعمال المخله بثقافة المدينه .ولاتجلب الا الرعب والخوف .وعلى الامن تحمل مسولياته تجاه مايحدث والاسراع بتفعيل منع حمل الاسلحه الناربه ومحاسبة دعاة ومرتادي المظاهر المسلحه بالمدينه .
وفيما يخص البسط عالاراضي والمتنفسات والاماكن الاثريه هي ظاهره مؤلمه وبنفس الوقت حقوقيه تعود ملكيتها للمؤسسات الحكوميه ومنظمات المجتمع المدني مثلها مثل الملكيه الخاصه .

المحور الثالث السلوكيات الاجتماعيه والتربويه
أكدة المتحدثه الاستاذه نجوى فضل في جانب السلوكيات الاجتماعيه  على ضرورة العمل على انجاح تنفيذ مثل هذه البرامج الهامة
كاورش العمل والندوات والمشاريع التثقيفيه والمهرجانات .
 لتعزيز جهود المنظمات المجتمعيه  في مواجهة الثقافه الدخيله على محافظة عدن
والتى لم نعرفها الا بعد الاحتلال والغزواة والحروب المتكرره من عام 1994م.وعلى منظمات المجتمع المدني القيام بدورها في خلق وعي جديد وثقافه هادفه من خلال برامج التوعيه والارشاد عبر المدارس والجامعات والمعاهد والاحياء السكنيه .
وكذالك الاشراف والمراقبه على سير العمليه التعليميه في المحافظه
 فضلا عن أهمية برامج  زيادة التغطية لطرق الري ذات الكفاءة العالية للحفاظ على المياه. والكهرباء
والتي تشمل مجالات ادارة موارد وخدمات المياه والصرف الصحي وتسديد فواتير الكهرباء إلى جانب البناء المؤسسي .
 وآلية تنفيذ البرامج وألاهداف التى تخدم الاستراتيجية المحدثة للمياه والكهرباء وشبكات التوزيع الكهربائي في محافظة عدن ضمن برنامج الاستثمارالقادم من خلال مشاركة الحكومة والمانحين في التمويل المشترك لزيادة الزخم في اصلاح قطاع المياه والكهرباء وتفعيل المعاهد المهنيه  وتوسيعها  في محافظة عدن وخلق فرص عمل للشباب . بما يتناسب مع سوق العمل .
وفي الختام تحدث رئيس ادارة الورشه الشيخ احمد الوالي ممثل المنظمات الدوليه مثمنا نجاح عمل الورشه واكد متابعة مثل هذه الجهود مع المجلس الانتقالي وتسليم الية تنفيذيه لكل المؤسسات المشاركه في الورشه لتبني دورها الميداني وتطبيق كل مخرجات هده الورشه
كما تكلمة الدكتوره رانيا خالد مديرة العلاقات العامه بمؤسسة البرنس .
مكررة الشكر للمشاركين وكدا مدير الشون الاجتماعيه بالمجلس الانتقالي .ومؤكدة ان مؤسسة البرنس كانت سباقة بالعمل التوعوي في المدارس والثانويات والجامعه كمبادرة في خلق وعي جديد املة ان نكون عند حسن الظن

كما تحدث الاستاذ عادهيثم مدير دائرة الشون الاجتماعيه بالامانه العامه شاكرا كل الحاصرين عالانظباط ومثمنا نجاح الورشه الغير مسبوق .ووعد بتنفيذ كل ماجا فيها عالواقع الحياتي لاجل استعادة مدينة عدن مكانها المرموق بين المدن الحضاريه .

كتبه /الاستاذ مساعد الحريري
رئيس مؤسسة البرنس للتوعية والتنمية الانسانيه .
27نوفمبر 2019م

ليست هناك تعليقات