الغد الجنوبي الغد الجنوبي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الجفاف يضرب مناطق نعمان والدريجة بمسيمير لحج ويتسبب بنزوح عشرات الأسر.


  1. الجفاف يضرب مناطق نعمان والدريجة بمسيمير لحج ويتسبب بنزوح عشرات الأسر.

لحج / محمد مرشد عقابي:

ضربت موجة جفاف حادة العديد من قرى ومناطق مركزي نعمان والدريجة في مديرية المسيمير الحواشب بمحافظة لحج، حيث يعاني سكان قرى ومناطق المركزين من أزمة شديدة جراء نضوب مياه معظم الآبار.

وأفاد الشيخ "عيسى فضل الضمبري" منسق عمل المنظمات بالمسيمير بان نعمان والدريجة تعد من المراكز التي يقطنها عدد كبير من السكان ويعاني الأهالي فيها من أزمة مياه حادة ناتجه عن نضوب جميع الآبار التي كان يستفيد منها الأهالي في جلب المياه، مما اجبر السكان على النزوح الى اماكن أخرى بحثاً عن الماء والمرعى بعدما أهلك العطش كل صور الحياة لديهم.

وناشد "الضمبري" نيابة عن أهالي نعمان والدريجة كافة الجهات المعنية والمنظمات الدولية والإنسانية بالتدخل لإنقاذ حياة من تبقى من السكان والثروة الحيوانية والنباتية من الإنقراض والهلاك بسبب جائحة الجفاف الشديد الذي يضرب هذه المناطق، مشيراً الى ان من تبقى من سكان هذه المناطق يضطر لشراء وايتات الماء التي تأتي من مناطق أخرى بسعر خيالي يتجاوز مبلغ 12000 ريال يمني للوايت الواحد بينما الكثير من الأسر لاتساعدها ظروفها المادية الصعبة على الشراء وبذلك هي لاتستطيع الحصول على شربة ماء تساعدها على البقاء في الحياة.

واضاف : نعمان والدريجة ظلت لفترات طويلة تشتهر بالمدرجات الزراعية وبالثروة الحيوانية والنباتية وهذه كانت تعد من أهم مقومات الحياة في هذه المناطق، لكن في وقتنا الراهن تحولت الرقعة الزراعية الخضراء الى مساحات قاحلة جرداء  تسببت موجة الجفاف الحادة التي تعصف بالمنطقة بهلاك المزروعات والمحاصيل النباتية ونفوق الحيوانات والماشية التي تعيل عشرات الأسر ويتعمد عليها معظم السكان في المعيشة، ونظراً لذلك لجأ العديد من السكان الى مغادرة منازلهم وترك أراضيهم صوب مناطق أخرى بحثاً عن الماء والكلأ.

وأوضح منسق عمل المنظمات بالمديرية بان نقل المياه من المواقع غير الصحية بسبب الجفاف أدى إلى إنتشار وتفشي الكثير من الأوبئة مثل الفشل الكلوي وحمى الضنك والبلهارسيا وأنواع الجراثيم والبكتيريا والفطريات والطفيليات ومسببات الإسهالات المائية والدموية وغيرها من الأمراض، ناهيك عن هلاك الزرع والضرع ونفوق الماشية.

وجدد الشيخ "عيسى فضل الضمبري" في ختام المناشدة مطالبته كافة الجهات والمنظمات المحلية والدولية وفاعلي الخير سرعة التدخل لإنقاذ حياة ابناء نعمان والدريجة الذي يتعرضون لأشد واعنف موجة جفاف تشهدها المنطقة من خلال التدخل وبصورة عاجلة لإعتماد وإنجاز مشروع مياه متكامل يسهم في التخفيف من وطأة معاناة الأهالي الدائمة جراء هذه الجائحة القاتلة.

عن الكاتب

عبدالعزيز الحميدي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الغد الجنوبي