الغد الجنوبي الغد الجنوبي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الأمير : أهم ماسيخرج به مؤتمرنا فك الإرتباط بالإتحاد الزراعي اليمني


الأمير : أهم ماسيخرج به مؤتمرنا فك الإرتباط بالإتحاد الزراعي اليمني

 

يشكل القطاع التعاوني الزراعي قوام الإزدهار الحضاري القديم وأحد مرتكزات التنمية الزراعية لدولة الجنوب وملامح تطورها الحديث

حوار / وئام نبيل

خلاصةً للجهد والعمل التكاملي المتواصل الذي بذلته اللجنة التحضيرية لإتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي منذُ إشهارها في أبريل/2019م ،

برعاية الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي ..

تقرر عقد المؤتمر التأسيسي للإتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي خلال الأيام القليلة المقبلة (إذا لم تكون هناك خطورة بسبب وبآء كورونا) وبهذهِ المناسبة أجرت النقابي الجنوبي هذا الحوار مع الأخ م/ صالح مساعد الأمير مستشار وممثل اللجنة التحضيرية لإتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي الذي كان له الدور الأبرز في سير نشاط اللجنة ..

حدثنا في البداية عن مدى جاهزيتهم لعقد المؤتمر حيث قال:
بعد أن أستكملت اللجنة التحضيرية مهامها التنظيمة والتشريعية والإعلامية المتمثلة بإعداد الوثائق الأساسية التي ستقدم إلى المؤتمر ، والإرشادات العامة وقوائم المندوبين ، وكشوفات التعاونيات / الجمعيات الزراعية أعضاء المؤتمر وغيرها من المهام التحضيرية الأخرى .

وبعد الجلوس مع الجهات المعنية والمختصة وتحت إشراف مكتب وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل محافظة عدن سوف يتم عقد المؤتمر في الإسبوع الأول من شهر أبريل المقبل مع الالتزام بقواعد التباعد الإجتماعي لتفادي مخاطر وباء كورونا حسب تعليمات وزارة الصحة.. وفي حالة التوقيف التام للفعاليات والمؤتمرات سوف نحدد موعداً لاحق بعد زوال خطر الوباء ،، وسوف يُنشر الإعلان عن مكان وزمان عقد المؤتمر عبرالصحافة حسب القانون والنظام المتبع ..

وأشار إلى أنه يسبق عقد المؤتمر عقد الإجتماع الختامي للجنة التحضيرية بكامل قوامها لمناقشة الترتيبات النهائية التنظيمية والإعلامية ، والتوافق على مشروع القرارات والتوصيات التوافقية التي سوف يخرج بها المؤتمر وتمثل إتجاهات السياسات العامة لتنفيذ المهام الإستراتيجية المستقبلية للإتحاد والتي تتضمن حزمة من السياسات والإجراءات الهادفة إلى تطوير أداء الحركة التعاونية الزراعية الجنوبية وتجسيد مكانتها في تحقيق التنمية المتكاملة..

وعن تمثيل المندوبين في المؤتمر قال الأمير يُعَقَــد مؤتمر إتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي بحضور 87 مندوب يمثلون أكثر من82 جمعية/تعاونية من مختلف المحافظات تم التوافق على ترشيحهم من التعاونيات والجمعيات الزراعية المختلفة في محافظاتهم كمايلي:

محافظة عدن 10 مندوبين
محافظة لحج 15 مندوب
محافظة ابين 16مندوب
محافظة الضالع 4 مندوبين
محافظة شبوه 10 مندوبين
محافظة حضرموت 20 مندوب
محافظة المهره 4 مندوبين
محافظة سقطرى 3 مندوبين
إضافة إلى 5 مندوبات من القطاع النسائي التعاوني الزراعي الجنوبي ..

وسوف يحضر إفتتاح المؤتمر كبار الضيوف وعدداَ من المختصين والمعنيين والمهتمين بالقطاع الزراعي والتنمية الزراعية .

وعن أهم المواضيع التي سوف يقف أمامها المؤتمر وأهم القرارات والتوصيات قال يقف المؤتمر أمام المواضيع التالية .
1/ مناقشة وإقرار التقرير العام المقدم من اللجنة التحضيرية.
2/ مناقشة وإقرار مشروع النظام الداخلي للإتحاد .
3/ مناقشة وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للإتحاد.
4/ ترشيح وإنتخاب الهيئة العامة للإتحاد.
5/ ترشيح وإنتخاب لجنة الرقابة والتفتيش للإتحاد.

وتابع :سوف يخرج المؤتمر بعدداً من القرارات والتوصيات أهمها:

1/ قرار فك الإرتباط بالإتحاد التعاوني الزراعي اليمني صنعاء مع الإحتفاظ بكافة الحقوق القانونية من الممتلكات والأصول الأساسية الثابتة والمتحركة والمشاريع الإستثمارية مع الغير والجمعيات العامة المختلفة وبنك التسليف التعاوني والزراعي ومراكز الصادرات والأسواق التعاونية التابعة للإتحاد وكافة الأصول المنهوبة من التعاونيات الزراعية الجنوبي أثناء الحرب وفترة الاحتلال.
2/ إقرار النظام الداخلي
3/ إقرار اللائحة الداخلية
4/ إقرار الهيئة العامة المكونة من 33 عضواً
5/ إقرار لجنة الرقابة والتفتيش المكونة من 7 أعضاء .
……….؟
وفيما يخصص أولويات مهام الهيئات التعاونية المنتخبة أشار الأمير إلى إنه تنتصب أمام الهيئات التنفيذية للإتحاد المنتخبة جملة من المهام المستقبلية أهمها:

1/ ترتيب أوضاع الإتحاد والإسراع في إستلام مقر الإتحاد الرئيسي في خور مكسر لممارسة نشاط المكتب التنفيذي ولجنة الرقابة وإدارة شؤون الإتحاد من العاصمة عدن وإعداد اللوائح والإرشادات وتشكيل الهيئات واللجان التنفيذية.

2/ إستكمال الجانب المؤسسي للإتحاد من خلال عقد المؤتمرات الفرعية لفروع الإتحاد في المحافظات وترتيب أوضاعها.

3/ تنظيم دورة إنتخابية متكاملة من الأدنئ إلى الأعلى بعد ترتيب أوضاع الفروع والجمعيات/التعاونيات الزراعية بعد سنتين من إنعقاد المؤتمر.

4/ الدفاع عن حقوق التعاونيات/الجمعيات الزراعية أعضاء الإتحاد وأهمها المقرات والأصول الأساسية والثابتة المنهوبة والمستولى عليها بعد عام 1990م .. وكذا حقوق الجمعيات التي تم البسط على أراضيها من قبل المتنفذين وكبار هوامير الأراضي الزراعية وغيرهم ،،

متمسكين بالقانون وحسب الوثائق الرسمية المصروفة للجمعيات من الدولة بطرق الرسمية .

5/ إعداد الخطط الإستراتيجية لتنفيذ القرارات والتوصيات التي خرج بها المؤتمر .

وفيما يتعلق بالأهمية التي يكتسبها تأسيس الإتحاد تطرق الأمير قائلاً:يكتسب تأسيس إتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي أهمية كبيرة من خلال المشاركة المجتمعية في التنمية من أجل إقامة مجتمع ديمقراطي تعاوني متطور يواكب التغيرات التي سوف تحدث على مستوى البناء المؤسسي للدولة الإتحادية الفدرالية الجنوبية القادمة وإقامة الهياكل الإقتصادية والمؤسسات والمنظمات الجماهيرية التي تصبح رديفا أساسياً للجانب الحكومي في تحقيق التنمية المتكاملة .

ويكتسب الأهمية نفسها لقرض إعادة الدور الريادي للقطاع التعاوني الزراعي في تطوير آداء الحركة التعاونية الزراعية وتعزيز إسهاماتها الفاعلة في الإنتاج الزراعي والتنمية المجتمعية من خلال رفع مستوى وعي وكفاءة المزارعين وتوفير الخدمات والتسهيلات الضرورية لتمكينها من تحسين الإنتاج كماً ونوعاً ، وتعزيز تكامل الجهود الشعبية والرسمية مابين الإتحاد وفروعه والتعاونيات/ الجمعيات ، ومع كلاً من المختصين في الزراعة والري والتخطيط والهيئات والمؤسسات الأهلية والحكومية الأخرى والجهات المحلية والخارجية ذات الصلة بالتنمية في إطار برامج وأنشطة ومشروعات تهدف إلى النهوض بالقطاع الزراعي وتجسيد مكانته في تحقيق التنمية المتكاملة إقتصادياً وإجتماعياً وثقافياً ، والإرتقاء بقدرات ومهارت المزارعين في إستخدام التقنية والوسائل الزراعية الحديثة الكفيلة بتطوير الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة كضرورة وطنية وإنسانية ملحه..

أسباب التاسيس .

عن هذا يجيب صالح الأمير بقوله:بالتأكيد إعادة تأسيس الإتحاد يمثل إعادة الدور الريادي للقطاع التعاوني الزراعي الجنوبي ورفع أداء الحركة التعاونية الزراعية في خدمة المواطن الجنوبي وتحقيق التنمية من خلال تنفيذ المهامات الإستراتيجية المستقبلية للإتحاد وأهمها:
………..؟
يساهم تأسيس الإتحاد في نقل أعضاءه من نمط إقتصاد القوت المتخلف إلى إقتصاد السوق المتطور بكل ما يعنيه ذلك من أهمية تغيير الواقع الإقتصادي والإجتماعي نحو الأفضل لقطاع واسع من سكان الريف الذين مازالوا يشكلون ( 70% ) من عدد السكان ، الأمر الذي يتوجب معه دعم هذا القطاع وتشجيعه كوسيلة للتطور الإقتصادي والإجتماعي معاً .

تحقيق المنافع

وأشار الأمير بإن تميز القطاع التعاوني الزراعي في نشاطه إنه لايهدف إلى الربح كهدف أساسي ووحيد بقدر ما يهدف إلى الربح المحدود وتحقيق المنافع الإجتماعية والتنموية العامة لأعضاءه وللمجتمع الجنوبي ككل .

حلقة وصل
موضحاً بإن الإتحاد يعتبر حلقة الوصل الرئيسية التي لا بديل عنها بين الهيئات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بالتنمية وبين المجتمع ككل بما في ذالك قاعدة المزارعين والحرفيين الصغار والمتوسطين الذي لا يمكنهم الوصول إلى تلك الهيئات والمؤسسات والتعامل معهم كأفراد مباشره ولايمكنها الوصول إليهم والتعامل معهم كأفراد بسهولة إلا من خلال هيئاتهم الممثلة في الإتحاد والجمعيات..
…………..؟
وأفاد بإن الإتحاد يهدف إلى تشجيع تأسيس الجمعيات والتعاونيات الزراعية التسويقية لغرض تسويق المنتجات الزراعية للسوق المحلي وكسر إحتكار تجار الخضار والفاكهة للتسويق المحلي والتلاعب في الأسعار وتحرير المنتج والمستهلك من جشع التجار ( تجار الجملة ، الوسطى بين المنتج والمستهلك) بحيث تقوم التعاونيات / الجمعيات التسويقية في إستلام المنتجات الزراعية من المزارعين في الداخل أو من الموردين في المنافذ ، ثم يتم إعادة تسويقها عبر الأسواق المركزية بالمحافظات وتنظيم الأسعار المناسبة المستهلك .
……….؟
سيعمل الإتحاد إلى تطوير الإنتاج النباتي والحيواني ورفده بالبحوث العلمية والتقنية المتطورة بشكل يسمح لها بالإنتقال من حالة الركود إلى حالة التقدم لزيادة الأمن الغذائي وبالذات إنتاج البُّــن والقطن والحبوب واللحوم ومشتقات الألبان الذي له دور في زيادة الإنتاج رأسياً .

توفير السلالة

منوهاً على إن الإتحاد سيوقم بتوفير السلالة المحسنة والبذور والأسمدة والمبيدات المناسبة وبدائل مشاكل الجفاف من خلال تطوير حصاد مياه الأمطار وادخل أنظمة الري الحديثة الذي سيساعد المزارعين والمنتجين للتوسع في المناطق المستهدفة بالمساحات المطلوبة.
……….؟
وأكد الأمير بإن الإتحاد يسعى إلى إدخال إستخدام الطاقة المتجددة في القطاع الزراعي وعلى وجه الخصوص الطاقة الشمسية لتخفيف على المزارعين من تكلفة الإنتاج .
………..؟
_ يشجع الإتحاد إقامة مشاريع التدبير المنزلي وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية.
……………؟
_ يسعى الإتحاد إلى العمل على تحسين دخل الأُسر الريفية وتسريع وتائر النمو الإقتصادي للحد من الهجرة المتزايدة للسكان نحو المدن.

طموحات وتطلعات.

وأضاف قائلا ً: لايمكن أن يتم تحقيق هذهِ الأهداف والطموحات والتطلعات إلا من خلال تكامل الجهود الرسمية والشعبية بين الإتحاد وفروعه وقواعده وبين الحكومة والهيئات والمؤسسات الحكومية والغير حكومية الداخلية والخارجية ذات الصلة بالتنمية على شكل أنشطة وبرامج ومشروعات مشتركة تهدف إلى تحقيق تلك الأهداف والتطلعات والطموحات ..
………..؟
وعن الصعوبات التي واجهـة اللجنة قال أي مشروع وطني كبير بحجم الإتحاد الزراعي الجنوبي الذي يضم قاعدة وأسعة من المزارعين المنتجين للأمن الغذائي والذي يمثل أحد مرتكزات التنمية الزراعية للدولة الجنوبية الفدرالية المستقلة ، سوف يواجـه صعوبات وعراقيل لكن أرادت التعاونيون الجنوبية فوق كل الصعوبات والعراقيل وبتكامل الجهود وقوة الإرادة ومساعدة المعنيين والمختصين تجاوزنا كل ذلك

وفي الختام قدم الأمير الشكر التقدير للأخ/ المناضل فضل محمد الجعدي نائب الأمين العام للمجلس الإنتقالي الجنوبي على إهتمامه ومتابعة المستمرة وتقديم الدعم المتواصل وإلحاحه على نجاح تأسيس الإتحاد ،
وكذلك قدم الشكر لكل الجهات التي ساهمت في إنجاح مهام اللجنة وفي مقدمتهم رئيس الدائرة الجماهيرية ونائبه وكافة كوادرها.

عن الكاتب

عبدالعزيز الحميدي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الغد الجنوبي