U3F1ZWV6ZTIwNjEzMzM5MTQ2MzEwX0ZyZWUxMzAwNDY3Njc4NjU1OQ==


 

الإتحاد الوطني للفئات الأشد فقراً والمنظمة السامية لحقوق الإنسان ينظمان ورشة عمل لحماية المجتمعات المهمشة والضعيفة من التحريض والكراهية

الإتحاد الوطني للفئات الأشد فقراً والمنظمة السامية لحقوق الإنسان ينظمان ورشة عمل لحماية المجتمعات المهمشة والضعيفة من التحريض والكراهية

 أشرف محمد

نظم الإتحاد الوطني للفئات الأشد فقراً بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء ورشة عمل تخطيطية حول حماية المجتمعات المهمشة والضعيفة من التحريض وخطاب الكراهية والتمييز والتي تستمر على مدى يومين متتاليين.

وفي افتتاحية الورشة التي تستهدف إعلاميين وصحافيين ونشطاء،تحت شعار "خطاب إيجابي ونسيج متماسك..للكرامة والمواطنة المتساوية"،
وعند تدشين الورشة، القى  رئيس مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في اليمن، السيد رينو ديتال كلمة اكد فيها على أهمية تشجيع وتعزيز الاحترام لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعاً دون تمييز عنصري بسبب الجنس واللون والدين واللغة، مؤكداً على دور المفوضية بهذا الخصوص.

وكان الأستاذ صلاح دبوان الأمين العام للاتحاد الوطني للفئات الأشد فقرا، قد رحب في كلمة له بجميع المشاركين، حيث أوضح  ان هذه الورشة تستهدف الكوادر الإعلامية والنشطاء للحد من خطاب الكراهية والتحريض ضد المجتمعات الضعيفة والمهمشة. 

وكان الدكتور سمير محسن الشيباني،نائب وزير حقوق الإنسان، قد تحدث عند تدشين الورشة أن البشر جميعهم متساوون أمام القانون ولهم حق متساوي في حمايته لهم من أي تمييز أوتحريض على التمييز فيما بينهم، مشددا ان جميع الشرائع الدينية تتفق على منع ونبذ التمييز العنصري كما تفعل ذلك جميع الدساتير والقوانين في كل اقطار العالم. 

ومن جانبه أشار عبدالله عوض ممثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للتأكيد على نبذ العنصرية في القرآن والسنة النبوية مع ضرب امثلة عن ذلك من سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم بالتعامل مع الصحابة وتعامل الصحابة فيمابينهم.

وقدم المنظمون للورشة نبذة عن مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان و دورها الذي تقوم به والمهام المناطة بها، وأيضاً تم تقديم تعريف عن الإتحاد الوطني للفئات الأشد فقراً ودوره في الجانب الحقوقي والمجتمعي.

وبدأت أعمال اليوم الأول للورشة التي تقام على مدى يومين بطريقة تفاعلية بتقديم أوراق عمل تخللت ثلاثة محاور مرتبطة باستبيانات متعلقة بخطاب التحريض والكراهية ضد الفئات المهمشة عبر وسائل الإعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي.

ليتم بعد ذلك تقسيم المشاركين لمجموعات عمل نقاشية حيث طرحت عدد من القضايا حول فئة المهمشين وكيفية ايجاد الحلول المتعلقة بها والناجعة لتجاوز مشاكلها وماتتعرض له في المجتمع. 
هذا ومن المقرر ان تستمر الورشة يوم الأربعاء لاستكمال بقية القضايا المتعلقة بالفئات الاشد فقرا وحماية المجتمعات المهمشة والضعيفة من خطاب التحريض والكراهية والتمييز.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة