U3F1ZWV6ZTIwNjEzMzM5MTQ2MzEwX0ZyZWUxMzAwNDY3Njc4NjU1OQ==


 

صحيفة سعودية تكشف أسباب انهيار الريال اليمني بمناطق سيطرت الشرعية اليمنية..

صحيفة سعودية تكشف أسباب انهيار الريال اليمني بمناطق سيطرت الشرعية اليمنية..
 

كشفت صحيفة(الشرق الأوسط)السعودية اليوم الأربعاء في تقرير لها ، أسباب انهيار وتراجع العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت الصحيفة إن الريال اليمني مازال يواصل تهاويه أمام العملات الأجنبية، لا سيما في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، إذ سجل في اليومين الماضيين أدنى قيمة له على الإطلاق متعدياً حاجز الألف ريال مقابل الدولار الواحد، وهو ما عزاه مراقبون اقتصاديون إلى ضعف الأداء الحكومي وإلى تدابير الميليشيات الحوثية التي أدت إلى شطر الجهاز المصرفي والاقتصادي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التدابير كانت ستؤدي إلى كبح جماح تهاوي سعر الريال، على الفور، إذ يرجح اقتصاديون أن مسألة إنقاذ قيمة العملة بحاجة إلى معالجات اقتصادية شاملة، يرافقها استقرار سياسي وأمني.

وتابعت:" في حين أشعل هذا التهاوي في سعر العملة اليمنية أسعار السلع الأساسية، أكد سكان في مدينة عدن، أنهم لم يعد بمقدورهم تدبر حاجاتهم الضرورية من راوتبهم الضئيلة، وأنهم باتوا يشعرون بأنهم على حافة المجاعة في ظل الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع وتدني القدرة الشرائية.

وبينت الصحيفة إن الخلافات السياسية الحاصلة بين القوى المناهضة للميليشيات الحوثية، أسهمت في تدمير الاقتصاد اليمني لجهة منعها تداول الطبعة الجديدة من العملة المطبوعة عبر البنك المركزي في عدن، إضافة إلى فرضها رسوم تحويل على الحوالات الداخلية وإيعازها لشراء العملات الصعبة من مناطق سيطرة الشرعية وتكديسها لمصلحة الجماعة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة