U3F1ZWV6ZTIwNjEzMzM5MTQ2MzEwX0ZyZWUxMzAwNDY3Njc4NjU1OQ==

 


ادارة حقوق الانسان بانتقالي ابين تقيم ندوة بعنوان.. دور المؤسسات الحقوقية والمدافعين عن حقوق الانسان في ضل الحرب

ادارة حقوق الانسان بانتقالي ابين تقيم ندوة بعنوان.. دور المؤسسات الحقوقية والمدافعين عن حقوق الانسان في ضل الحرب

أبين _ الإدارة الإعلامية 

الغد الجنوبي / خاص 



برعاية الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي , نظمت صباح اليوم الخميس بقاعة نور بمدينة زنجبار , إدارة حقوق الانسان , بالمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة ابين , ندوة تحت عنوان .. دور المؤسسات الحقوقية والمدافعين عن حقوق الانسان في ضل الحرب ، بحضور نائب رئيس الهيئة التنفيذية الاستاذ خالد العبد

وتطرقت الندوة إلى ابرز الانتهاكات واشكال العنف التي تعرض لها الانسان خلال الحروب والصراعات , وكذلك اثارها السلبية على  المرأة والطفل وما تسببت لها بفقدانها ابنها و زوحها واخيها وما يلحقها من اثار نفسية على الاطفال, و ايضا الى ما تتعرض له المرأة من تهميش وحرمان , وممارسة معها العنف بكافة اشكالها المختلفة , مما أثر على حياتها وامنها الخاص .

وفي بداية الندوة رحب رئيس إدارة حقوق الأنسان بالمحافظة الأستاذ علا صالح محمد بالمشاركين جميعاً , ولفت الاستاذ علا في حديثه إلى الانتهاكات التي تحدث للإنسان بكافة اشكالها , داعيا الحقوقيين والإعلاميين , إلى الدفاع عما يحدث للإنسان من انتهاكات وعنف في الحروب .

معبراً عن اهمية دور المؤسسات الحقوقية في الحروب والصراعات , وما يترتب عليها من انتهاكات جسيمة , اوجدت التمييز العنصري والانتماء السياسي , وضرورة البحث عن حلول لتلك النزاعات والصراعات , التي تتعلق بحقوق الانسان , والسلوكيات الغير اخلاقية  التي تمارس بحقه .

وشهدت الندوة العديد من المداخلات والمناقشات , من قبل المشاركين في الندوة تمحورت حول الانتهاكات التي تعرض لها الانسان خلال الحرب والصراعات وكيفية رصدها من قبل المؤسسات الحقوقية الجنوبية ودورها في كشف التقارير التضليلية , من قبل المؤسسات التي تتبع حزب الاخوان  .

وتطرق النقاش إلى كيفية ساعدت الحرب على تعرض المرأة والطفل للانتهاكات والعنف , واثارها السلبية وتدمير كل مقومات الحياة , وتنتهك حقوق الإنسان وتسلب ارادته .

وبينت المداخلات ان هناك تأثيرات سلبية على المرأة والطفل في الحروب والنزاعات المسلحة والصراعات , وفي معظم الحالات , رغم عدم مشاركة هذه الفئة بشكل مباشر في الحرب مثل الرجال في ساحات القتال .

واشارت المداخلات التي قدمها كلا من الاستاذة وجدان ماسك مديرة ادارة المراة والطفل بانتقالي ابين والاستاذ محمد ناصر العولقي والباحث الخضر الميسري رئيس منظمة حق للحقوق والحريات إلى ان المرأة اكثر عرضةً للانتهاكات , ونتيجة تلك الحروب الفتاكة دمرت الأنسان , فكثير من النساء اللاتي فقدنا اهاليهم فيها , اصبحت تلك النساء ارامل والأطفال إيتام .

واوضحت ان نتائج الحروب تبدا بمعاناة المرأة في تحمل مسؤوليتها تجاه الأسرة لعدم وجود عائل , الامر الذي وضع على عاتقها مسؤولية كبيرة في توفير متطلبات الأطفال وكبار السن .

مؤكدتاً بان المرأة واجهة ابشع الانتهاكات , وتتعرض للخوف والفقر والتهميش والحرمان , ويمارس بحقها العنف بأشكاله المختلفة , ويؤثر على حياتها وعلى امنها الخاص وعلى مقدراتها في الحصول على متطلبات الحياة .

وركزت الى ان الحرب لها تأثيراتها على المرأة والطفل , فهي تواجه الامراض والمضاعفات , لعدم وجود رعاية طبية وصحية كافية وإلى الاثار النفسية على المرأة والتي تؤثر سلبا عليها وينتج عن ذلك فقدان المقاومة الاساسية في العيش في مجتمعها , وفي ظل ظروف تضمن لها التوافق النفسي ومستوى الصحة النفسية وفقدان معالم الحياة الاجتماعية التي يتشبث بها الانسان لتحديد ذاته , وبناء على ذلك بان الاثار النفسية الناتجة عن النزاعات والصراعات والحروب المدمرة هي الاضطرابات النفسية التي تصيبها بحالات القلق والخوف , الذي يعزز تغيرات سلبية على المرأة مستقبلا , ويؤثر على الاطفال اثناء وبعد الحروب وتدمير نفسي وعدم الثقة وتعتير سلوكيات سلبية وخلق صفة عدوانية عند الاطفال وحرمانهم من حقوقهم كالتعليم والغذاء والامن والسلام وابسط حقوقه في اللعب وعدم توفير المساحة الامنة للطفل وابشع ما يمارس على هؤلاء الاطفال من انتهاكات استخدامهم كمتسولين في الشوارع , والزج بهم في الحروب كجنود والعمالة .  

ومن جانب اخر تطرقت الندوة إلى ان الإعلام الحقوقي مرتبط بشكل مباشر في توضيح قضايا وحقوق الإنسان وجمع كافة البراهين و الاستدلالات , كدور منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات , و كيف استطاعت كشف كثير من الحقائق لكثير من الانتهاكات على ارض الواقع , بأدلة دامغة ومثبوتة بتطورط مليشيات الاخوان ،  في كثير من الانتهاكات والجرائم , في محافظة تعز اليمنية وايصال رسالة الى المجتمع الدولي والمنظمات الدولية , لما يحصل لتلك المحافظات التي تسيطر عليها الجماعات الارهابية , وكشف كثير من الحقائق والتقارير المزيفة , التي قامت برفعها منظمات اخوانية , حول احداث الجنوب وتشويه دور الامارات الانساني .

واثنت المناقشات على دور منظمة حق في كشف الكثير من الحقائق امام الراي العام , من خلال التقارير من المؤتمرات التي تعقدها المنظمة,  وفضحت كافة جرائم حزب الاصلاح الاخواني ,  من انتهاكات واعتقالات وتنكيل ومعتقلات وزنازين وسجون سرية .
 واختتمت المناقشات حول قضايا الإنسان و النشاط المؤسسي والفردي في مجال حقوق الانسان فهو نشاط حقوقي وانساني يهدف الى صيانة حرية وكرامته وحقه في العيش الكريم , والمعاملة الحسنة الانسانية تحت كل الظروف , وفي كل الاحوال , كما يسعى هذا النشاط الانساني الى حفظ حقوق الفرد والمجتمع من التعدي عليها , والدفاع عن حقوق الضحايا وازالة الانتهاكات التي يتعرضون لها واصلاح الاختلالات ذات العلاقة بالحريات والحقوق ومعاقبة مرتكبيها وغير ذلك من الاهداف التي تنتصر في النهاية للحق والعدل والانصاف .

حضر الندوة عدد من الناشطين الحقوقين وممثلي منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية وعدد من الاعلاميين
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق