Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

أميركا تعلن فشل مفاوضات النووي مع إيران في الدوحة

 أميركا تعلن فشل مفاوضات النووي مع إيران في الدوحة الغد الجنوبي، وكالات: أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، الخميس، أن المفاوضا...

 أميركا تعلن فشل مفاوضات النووي مع إيران في الدوحة




الغد الجنوبي، وكالات:




أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، الخميس، أن المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الأميركي والإيراني التي عقدت خلال اليومين الماضيين في العاصمة القطرية الدوحة، لم تحرز أي تقدم وذلك بعد ساعات من إعلان مبعوث الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا انتهاء المفاوضات دون نتائج تذكر.


وقال برايس في بيان، إن المناقشات غير المباشرة في الدوحة انتهت، شاكراً الاتحاد الأوروبي على ما قدّمه من جهود لتسهيل الأمور بين الأطراف.


وأعرب عن خيبة أمل أميركية لأن إيران فشلت مرة أخرى في الاستجابة بشكل إيجابي لمبادرة الاتحاد الأوروبي وبالتالي لم يتم إحراز أي تقدم.


وتابع المتحدث باسم الخارجية الأميركية، أن بلاده كانت أعلنت استعدادها لإبرام وتنفيذ صفقة بسرعة بشأن العودة المتبادلة إلى الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن الاتفاق النووي بعد أشهر من المفاوضات.


وزاد بالقول، "في حين أثارت إيران قضايا لا علاقة لها كليا بتلك الخطة"، معتبراً أن طهران ليست مستعدة لاتخاذ قرار جوهري بشأن ما إذا كانت تريد إحياء الصفقة أي الاتفاق النووي أو دفنها، وفق تعبيره.


وأتى البيان الأميركي بعدما أعلن مبعوث الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا عبر تويتر، انتهاء المفاوضات دون تحقيق أي تقدّم.


وقال مورا: "لسوء الحظ، لم يتحقق بعد التقدم الذي كان يأمله فريق الاتحاد الأوروبي كمنسق".


وأضاف. "سنواصل العمل بجهد أكبر لإحياء اتفاق رئيسي لمنع الانتشار ودعم الاستقرار الإقليمي".


وكانت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة تستهدف كسر الجمود بشأن كيفية إحياء اتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى.


وانطلقت تلك المحادثات الثلاثاء، بوساطة أوروبية، عبر جهود مورا نفسه الذي دأب على التنقل جيئة وذهابا بين الجانبين الأميركي والإيراني، من أجل كسر الجمود الذي كبل المفاوضات منذ مارس الماضي.


فبعد أن كادت الحياة تعود إلى الاتفاق النووي في مارس الماضي، مع توصل المفاوضين إلى ما يشبه مسودة الاتفاق، تعثرت المحادثات التي انطلقت في أبريل 2021، بسبب إصرار طهران على رفع الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية، مطيحة بجولات ماراثونية من اللقاءات في فيينا.

ليست هناك تعليقات