Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

استئناف رحلات من صنعاء لوجهات جديدة.. "خطوط اليمنية" ترضخ لابتزاز الحوثي

 استئناف رحلات من صنعاء لوجهات جديدة.. "خطوط اليمنية" ترضخ لابتزاز الحوثي المكلا، الغد الجنوبي  رضخت شركة الخطوط اليمنية الجوية، ل...

 استئناف رحلات من صنعاء لوجهات جديدة.. "خطوط اليمنية" ترضخ لابتزاز الحوثي


المكلا، الغد الجنوبي 



رضخت شركة الخطوط اليمنية الجوية، لعملية الابتزاز التي قادتها ميليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن، قبل نحو شهر، من أجل تسيير رحلات جوية جديدة من صنعاء ولوجهات جديدة بينها الهند ومصر.


وأعلنت الشركة عبر بيان صادر عنها، قرب استئناف تشغيل رحلات من مطار صنعاء، إلى وجهات جديدة من بينها الهند وجمهورية مصر العربية، بعد أن كانت الرحلات مقتصرة على وجهة الأردن. 


وجاء إعلان الشركة عقب شهر على قرار الحوثيين تجميد أرصدة وحسابات طيران اليمنية في عدد من البنوك العاملة في مناطق سيطرة الميليشيات، بعد اتهامات لفقها القيادي الحوثي، عبدالوهاب الدرة، المعين بمنصب وزير النقل في حكومة صنعاء، ضد الشركة من أجل ابتزازها وإجبارها على الرضوخ لمطالب تسيير رحلات جديدة من مطار صنعاء إلى القاهرة والهند.


وخلال الهدنة الأممية التي وقعت عليها الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي (أبريل - أكتوبر) 2022، قامت الخطوط اليمنية بتسيير رحلات منتظمة من وإلى مطار صنعاء إلى وجهات: الأردن ومصر والهند. ورغم انتهاء الهدنة وتنصل الميليشيات الحوثية عن تمديدها في أكتوبر 2022، ظلت الرحلات الجوية مستمرة إلى المطار كجانب إنساني وفق بيانات الحكومة اليمنية.


وفي مارس 2023، نظم القيادي الحوثي عبدالوهاب الدرة، المعين في منصب وزير النقل في حكومة الانقلاب غير المعترف بها دولياً، مؤتمراً صحفياً، كشف فيه أن سبب إجراءاتهم التعسفية بحق شركة الخطوط اليمنية هدفها الحصول على رحلات جوية إلى وجهات جديدة عبر مطار صنعاء الدولي وعدم الاكتفاء برحلات الأردن ومصر. ووجه حينها القيادي الحوثي تهديدا بأن جماعته سوف تتخذ مزيدا من الإجراءات التي وصفها باللازمة من أجل إلزام الشركة والرضوخ لمطالبهم.


وردت الخطوط اليمنية حينها، برفض تنفيذ مطالب القيادات الحوثية بعيداً عن اتفاق الهدنة المنتهية في أكتوبر الماضي. موضحة أن تسيير رحلات جديدة مرهون باتفاق سياسي بين الطرفين.


وقالت أيضا على لسان نائب المدير العام للشؤون التجارية في الخطوط الجوية اليمنية محسن حيدرة، بنفي الاتهامات الحوثية، وقال إنها "غير دقيقة نهائيا". وأكد في تصريح نشرته صفحة الشركة على موقع "فيسبوك"، أن اليمنية ليست لها علاقة أبدا في عملية التصاريح وتسيير رحلات جديدة عبر مطار صنعاء. وأنها أخذت على عاتقها النأي عن الصراع الدائر في البلد، وعدم إقحامها في الجوانب السياسية التي ليست لها علاقة فيها.


كما أعلنت وزارة النقل في الحكومة اليمنية رفضها لعمليات الابتزاز التي تمارسها ميليشيا الحوثي بحق شركة الخطوط اليمنية، داعية على لسان وزير النقل اليمني عبدالسلام صالح حُميد، الحوثيين إلى رفع يدها عن أرصدة شركة الخطوط الجوية الناقل الوطني في البلاد، دون قيد أو شرط. 


وأكد الوزير، أثناء اجتماعه مطلع أبريل، مع مسؤولين في شركة طيران اليمنية، رفض الوزارة المساس بإيرادات شركة طيران اليمنية مهما كانت الأسباب والمبررات. موضحا أن الميليشيات الحوثية، أقدمت على تجميد الأرصدة المالية للشركة في بنوك صنعاء بعد أن رفضت طلب توسيع الرحلات الجوية إلى وجهات دولية أخرى لم تقرها الأمم المتحدة وقيادة التحالف العربي ضمن شروط الهدنة التي انتهت بداية أكتوبر من العام الفائت.


وتزامن الإعلان عن قرب استئناف رحلات جديدة من مطار صنعاء مع توقيع إدارة شركة الخطوط اليمنية على اتفاقية لشراء طائرتين من طراز AB320 وضمهما إلى أسطول الخطوط الجوية اليمنية خلال أشهر ابتداءً من 1 مايو 2023 حتى أغسطس 2023.


وأشارت إلى أن الشركة تسعى لشراء طائرة ثالثة من طراز AB330 للأسطول الجوي، والتي سيتم توقيع عقد شرائها في أواخر شهر يونيو من العام الجاري.


وقال الكابتن ناصر محمود محمد، رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية، بأن هذا الإنجاز يعتبر استثنائيا في ظل الظروف التي تمر بها البلاد وإن الطموحات والآمال كبيرة، مع كافة قيادات ومنتسبي شركة الخطوط الجوية اليمنية. 


وأضاف "ناصر" بأن توقيع اتفاقية الشراء يأتي لتعزيز أسطول الشركة الحالي وللرفع من مكانتها، معتبرها "خطوات إيجابية".


ليست هناك تعليقات