Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

3 مايو اليوم العالمي لحرية الصحافة..واستحقاقات الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين

  الغد الجنوبي كتب/نصر بن مبارك باغريب :  الأمين العام المساعد لنقابة  الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين ✍️ يشارك الصحفيون الجنوبيون اليوم الأر...

 

الغد الجنوبي



كتب/نصر بن مبارك باغريب :

 الأمين العام المساعد لنقابة  الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين

✍️



يشارك الصحفيون الجنوبيون اليوم الأربعاء (3 مايو)، بقية صحفيي العالم بالاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة ، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، لتحيي ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحافيين الأفارقة في 3 مايو 1991م.

وغرض هذا الاحتفاء السنوي هو تذكير  الحكومات والانظمة الحاكمة في بلدان العالم قاطبة بضرورة احترامها لحرية الصحافة،  وضمان مناخ آمن وحر  لكل العاملين بمجال الصحافة، وفق المعايير الاخلاقية والمسؤولية الاجتماعية.

وتُعَد حُرية الصحافة ووسائل الإعلام مَبدأ ارتكازي يؤكد على ضرورة تضمين الدساتير والتشريعات والقوانين النافذة في مختلف الدول على الحق في العمل للصحافة والاتصال الاعلامي دون قيود أو معوقات ايا كانت مبرراتها، والحق في التعبير عن الفكر والرأي عبر وسائل الإعلام التقليدية المسموعة والمرئية والمقرؤة، والإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي التي تعد وافد ورافد جديد ومؤثر في مضمار شبكات الإعلام العالمي. 

 وعادة ماتلتزم الحكومات بسياساتها المعلنة على صيانة حرية الصحافة والإعلام من خلال سن  "قوانين شروق الشمس" أو مايسمى بقوانين حرية تداول المعلومات.

وتشمل قوانين حرية الصحافة بالغالب على مفهوم حرية التعبير ومعاملة التعبير المنطوق والمكتوب مُعاملة واحدة لا انفصام بينهما.

ويقر نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي الذي تبنته الأمم المتحدة عام 1948م أن: "لكل فرد الحق في حرية الرأي والتعبير؛ ويتضمن هذا الحق حرية الفرد في تكوين آراء بدون تَدَخُل أحد، والبَحث واستقبال ونقل المعلومات والأفكار من خلال كافة وسائل الإتصال بصرف النظر عن حدود الدول".

إن احتفاء الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، ممثلة بنقابتهم (نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين)، باليوم العالمي لحرية الصحافة 3 مايو، هي مناسبة لإبراز أهمية تعزيز قيم الصحافة الحرة في الجنوب العربي الذي يمتلك إرثا تاريخيا مبهرا لظهور الصحافة وحرياتها منذ نهايات القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين، والذي كان (حينذاك) يشكل رافعة فكرية لتوعية الشعب الجنوبي والرأي العام العربي والدولي بقضية استقلال الجنوب العربي عن الاستعمار البريطاني الذي تحقق في 1967م.   

كما أدت الصحافة الجنوبية بعد الاستقلال الوطني الأول دورا مهما بمناصرة قضايا التنمية والبناء لدولة الجنوب، وكذا في مناصرة قضايا العرب والعالم،  والتحرر من الاستعمار وبناء الدول الوطنية المستقلة، ذات السيادة الحرة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وتؤكد الأحداث التي شهدتها دولة الجنوب نتيجة تداعيات الوحدة المشؤومة مع العربية اليمنية عقب العام 1990م، وماتلاها من حرب نظام عفاش لاحتلال الجنوب عام 1994م، مرورا بحرب المليشيات الحوثعفاشية لغزو الجنوب في 2015م، وحتى الآن، أن الصحافة والصحفيين الجنوبيين، شكلوا سياجا توعويا صلبا للتصدي لمخططات طمس هوية الجنوب، وكشفوا دعايات ومغالطات المنظومة الحاكمة بصنعاء ضد الجنوب وأبناءه.

 واضطلعت الصحافة الجنوبية والاقلام الحرة لأكثر من ثلاثة عقود بدور التصدي الفكري المنطلق من قيم الحرية، بالكلمة والصورة، لكبح غثاء الآلة الإعلامية الضخمة لمنظومة الحكم والنهب بصنعاء.

وعلى غرار سائر بلدان المعمورة، فإن الصحفيين الجنوبيين يحتفلوا اليوم الأربعاء في عاصمتهم عدن، وفي كل محافظاتهم في ال 3 من مايو من كل عام، باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهي مناسبة متجددة لتسليط الضوء على قضية استعادة الدولة الجنوبية المغدورة، وكذا  بالانجازات التي حققتها الصحافة الجنوبية من حيث ممارسة حريتها بالتعبير، والرأي وقول الحق في وجهة طغاة صنعاء المحتلين بمسمياتهم وشعاراتهم المختلفة، وأيضا للتأكيد على أهمية وجود صحافة جنوبية حرة تحافظ على تاريخها الصحفي العريق ومصداقيتها المستقلة والمسؤولة تجاه مجتمعها الجنوبي، وفي توفير المعلومات.

 أن الصحفيين يؤدون دورا أساسيا في توفير المعلومات، ويقيمون الحقائق ويحققون في أمرها وينشرونها، وهذا ما يضمن قدرة الناس على اتخاذ قرارات مستنيرة”، كون  الصحافة منفعة عامة لا بد لنا من الدفاع عنها ودعمها على هذا الأساس.

وقد احدثت التكنولوجيا الرقمية تغييرات جذرية في المشهد الصحفي الإعلامي في العالم، ومكنت من تبادل المعلومات بطريقة لم يعهدها العالم كله من قبل، فيسرت بذلك انتشار المعلومات الصحفية عبر الحدود، ما أدى لايجابيات انتشار المعلومة والمعرفة وسرعة تبادلها، وظهور فرص جديدة ومتنوعة، وايضا أدى إلى بروز مخاطر العصر الرقمي والتعرض لخصوصيات الأفراد والمجتمعات، مما يتوجب تظافر جهود الصحفيين ووسائل الإعلام باشكالها المختلفة وكل الجهات المعنية لوضع معايير وضوابط قانونية وأخلاقية وتحديد أطر جديدة للمشهد الرقمي الحالي، بما يضمن حماية الصحافة والصحفيين ووسائل الإعلام والسوشيال ميديا، والافراد والمجتمع وفواعله المختلفة.


ان نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين،  ستسعى للمساهمة ببلورة قانون جديد للصحافة والإعلام في الجنوب، يؤكد على حرية الصحافة والرأي  والتعبير، ويراعي مؤائمة وتكامل وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمسموعة، مع  الإعلام الرقمي الجديد، ووسائل التواصل الاجتماعي، وبقراءة استشرافية لافق العمل والمجال الصحفي الإعلامي، والقبول باستيعاب ومشاركة جيل الإعلاميين الجدد من المغردين والمدونيين وصناع المحتوى الإعلامي المكتوب والمرسوم والمصور..الخ،   والمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، والكف عن التمسك بقيود التوصيف الصنمي القديم والبالي للصحفي والإعلامي النمطي التقليدي، والتعامل بحكمة وانفتاح مع التحديات التي فرضها عصر الإعلام الرقمي وتعددية وسائل الاتصال والتواصل.

إن النقابة الجنوبية ستجعل من الاحتفاء بيوم حرية الصحافة سنويا، محطة للوقوف أمام التغييرات المتسارعة بمختلف الصعد، ومنها التطورات التكنولوجية المذهلة في مجال الإعلام والصحافة والإعلام والاتصال وتأثيرها في حياة المجتمعات، وستضطلع النقابة بالعمل المدروس على تجذير التعاضد بين وسائل الاعلام التقليدية، والاجتماعية الجديدة، ونبذ محاولات تكريس المنافسة العقيمة بين الصحافة والإعلام المهني التقليدي ووسائل الإعلام الاجتماعي الرقمي، وتشذيب هذا التكامل لخدمة الإنسان وقضاياه وأمنه واستقراره وتطوره ورخاءه، وفق قيم اخلاقية وقواعد إنسانية راقية، بما يعزز من مكانة الصحفي والإعلامي في المجتمع.

إننا في نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، وبهذه المناسبة (3 مايو) نجدد التأكيد على حق الصحافة والصحفيين والإعلاميين بحرية التعبير والرأي، مع مراعاة المسؤولية الاجتماعية وعدم المساس لخصوصيات الأفراد، أو ثوابت شعبنا الجنوبي وأهدافه.

وتمثل النقابة الصحفية والإعلامية الجنوبية الحالية منذ اعادة تأسيسها الثانية في يناير2023م، شرارة الانطلاق المتجدد، وعودة الروح للعمل النقابي الصحفي والإعلامي الجنوبي، كون النقابة الجنوبية القائمة الان، هي نقابة مستقلة لا تتبع أي كيان سياسي، وتنتمي لأرض الجنوب وقضية شعبه الصامد الأبي، والنقابة حاصلة على ترخيص حكومي رسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل كأحدى منظمات المجتمع المدني الجنوبي، وتشكل امتدادا نقابيا طبيعيا وشرعيا لنقابة دولة الجنوب (منظمة الصحفيين الديمقراطيين تأسست 1976م واستمرت حتى 1990م)، وقد وضعت النقابة الجنوبية نصب عينها سبل معالجة الاختلالات والتدمير والطمس للهوية التي تعرضت لها الصحافة والاعلام والإعلاميين الجنوبيين، والعمل على مراحل متدرجة لردم الفجوة الجوفاء التي امتدت لنحو ثلاثة عقود من الزمن.

وستسعى النقابة بحسب الإمكانيات والظروف المتاحة، بمتابعة استحقاقات الصحفيين والإعلاميين الذين عانوا من تهميش واقصاء من وظائفهم ومواقعهم في المؤسسات الإعلامية الجنوبية المختلفة التي كانت ترزح تحت وطأة احتلال نظام صنعاء ..

أن نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين منفتحة على الجميع دون استثناء ومن مختلف مشاربهم الاجتماعية والسياسية والثقافية..، للعمل كتفا بكتف ويدا بيد معها وضمن أطرها التنظيمية بالعاصمة عدن وبقية محافظات الجنوب، لاستكمال البناء التنظيمي للصرح النقابي الصحفي والإعلامي الجنوبي، دون استثناء أو  استبعاد لاحد ، فالكل معني والكل شريك، والكل مسؤول، والجنوب بكل ولكل أبناءه من باب المندب إلى شحن وحديبو..، وسيجد الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين النقابة مظلة لهم، وحامية لحقوقهم، تسهم مع كل أبناء الوطن الجنوب نحو تحقيق هدف استعادة دولة الجنوب، وتحت هذا المشروع الوطني الكبير فإن النقابة مشرعة أبوابها لاستيعاب كل صحفي وإعلامي جنوبي مؤمن بهذا الهدف الأسمى.

وبهذا الصدد فإننا ندعو المعنيين بالحكومة إلى إنهاء الحظر عن إعادة تفعيل بث قناة تلفزيون عدن، وإذاعة عدن، ووكالة الأنباء من العاصمة عدن، وإعادة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين العاملين في هذه الوسائل الإعلامية العريقة إلى أعمالهم وتمكينهم من تقديم رسالتهم الإعلامية التوعوية والتنويرية وأداء دورهم بانتشال المظاهر المظلمة للعقود الثلاثة الماضية، واستثارة كوامن النهوض المعطلة للقيام بدورها التنموي والوطني الجنوبي المآمؤل.

وندعو كنقابة صحفية وإعلامية جنوبية كذلك إلى توفير البيئة المعيشية المناسبة لعمل وابداع الصحافيين والإعلاميين الجنوبيين وإطلاق هيكل أجور خاص يحقق الحد المقبول للمعيشة، وإيجاد معالجة جادة لبناء قطع الارضي، التي كفت يد ممن ملكت لهم من الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين عن إيجاد من يتولى بناءها واعمارها لهم، وستظل الحرية منقوصة مالم يستطع رواد الكلمة والصورة من السكون لماوئ مستقر يهجعون فيه مع أسرهم، أو  بلوغ لقمة العيش الكريمة التي تحفظ ادميتهم وكرامتهم.

وبالله المستعان.

...........................

كتب/ نصر باغريب :

 الأمين العام المساعد لنقابة  الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين

............................

ليست هناك تعليقات