Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

RTL

RTL

Add

اعلان


 

الاخبار

latest

اعلان


 

وفد هندسي سعودي يزور عدن لإستكمال دراسة مشروع إنشاء محطة تحلية المياه في العاصمة

  الغد الجنوبي  اجتمع وفد هندسي سعودي من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وفريق من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مع معالي وزير ...

 

الغد الجنوبي 



اجتمع وفد هندسي سعودي من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وفريق من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مع معالي وزير المياه والبيئة اليمني المهندس توفيق الشرجبي، بحضور مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي في العاصمة عدن المهندس محمد باخبيره ، وبحضور مختصين من الوزارة، وذلك في العاصمة عدن، وتم خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون والمواقع المقترحة لمشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة عدن بقدرة 10 آلاف متر مكعب، حيث تعاني العلصمة عدن من شح المياه العذبة مما رفع من استخدام مياه الآبار الارتوازية للشرب والذي انعكس سلباً على استنزاف الموارد المائية غير المتجددة.

وتفقد الوفد ميدانياً 7 مواقع مقترحة لإقامة مشروع إنشاء محطة تحلية المياه العاصمة عدن، وذلك برفقة مختصين من وزارة المياه اليمنية والمؤسسة العامة للمياه في عدن، كما تم الإطلاع على البيانات والدراسات الخاصة بالمشروع.

ويهدف المشروع إلى تعزيز مصادر المياه المتجددة عبر تحلية المياه باستخدام أحدث التقنيات وأعلى المعايير لجودة المياه؛ والذي يسهم في تحقيق الأمن المائي والإرتقاء بجودة الحياة في اليمن.

ويساهم المشروع في بناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تحلية المياه المالحة وتعزيز مصادر المياه العذبة، ونقل الخبرات السعودية إلى اليمن، ولتنويع مصادر المياه وتغطية احتياجات العاصمة عدن من المياه.

ولدعم قطاع المياه في اليمن نفذ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشاريع ومبادرات ساهمت في تعزيز مصادر المياه واستدامتها في المناطق الحضرية والأرياف، حيث بلغت المشاريع والمبادرات 32 مشروع ومبادرة تنموية في قطاع المياه، ساهمت في تلبية الاحتياجات اليومية عبر إدارة الموارد المائية، وتنويع مصادر المياه، ورفع كفاءة توزيع المياه

وتعد أبرز انعكاسات المشاريع والمبادرات التنموية التي قدمها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن تحويل عجز وشح المياه في سقطرى بتغطية %50 من احتياجات المحافظة للمياه العذبة عبر منظومة مائية متكاملة ومستدامة، وتغطية %50 من احتياجات مدينة الغيضة بمحافظة المهرة، وتغطية %10 من احتياجات محافظة عدن، وتنفيذ 66 مشروع لتعزيز مصادر المياه المستدامة.

وساهمت المشاريع والمبادرات التنموية التي قدمها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في توفير المياه النظيفة عبر الطاقة المتجددة التي تخفض من الإصابات بالأمراض الوبائية المنقولة من عبر المياه وكذلك الحفاظ على مستوى الصحة العام وتقليل الإنبعاثات الكربونية.

والجدير بالذكر أن الوفد الهندسي السعودي من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وفريق من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن شارك في التدشين الأخير لعدد من المشاريع والبرامج التنموية الحيوية في الجمهورية اليمنية، والمقدمة من المملكة العربية السعودية، وذلك بتاريخ 10 مايو 2023م، حيث قدم شرحاً حول إمكانات وقدرات المؤسسة العامة لتحلية المياه كأكبر منتج لمياه البحر المحلاه على مستوى العالم وذلك لفخامة الرئيس وأصحاب المعالي والسعادة خلال التدشين.

وقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن 229 مشروعًا ومبادرة تنموية نفذها في مختلف المحافظات اليمنية خدمة للأشقاء اليمنيين في 7 قطاعات أساسية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية إضافة إلى البرامج التنموية.

ليست هناك تعليقات